عادي

تحديث «أداة احتساب الكربون» في فنادق دبي

15:15 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي عن إطلاق نسخة جديدة ومحدّثة من «أداة احتساب الكربون» المخصصة لقطاع الضيافة، تماشياً مع أهداف عام الاستدامة في دولة الإمارات ومبادرة دبي للسياحة المستدامة. ورُوعي في التحديث تحقيق إمكانية قراءة بيانات مصادر انبعاثات الكربون بشكل آني، ما يتيح للفنادق إمكانية تحديد مستويات استهلاكها للطاقة بصورة دقيقة ومن ثم إدارتها بكفاءة.

وقال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «تأتي إعادة إطلاق أداة احتساب الكربون كجزء من التزام دبي المستمر بدعم المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 في دولة الإمارات، وأيضاً السعي للوصول إلى مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، كما تتماشى هذه الخطوة المهمة مع التزام دولة الإمارات بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، لا سيما ونحن مقبلون على استضافة مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب 28 العام الحالي».

وأضاف «ستقوم الدائرة بالاستفادة من البيانات المجمعة عبر قراءة المؤشرات الخاصة بالبصمة الكربونية لتطوير استراتيجيات شاملة على مستوى القطاع، بحيث يتسنى للفنادق والمنتجعات إدارة التأثيرات البيئية وإدارة موارد الكربون، وتحديد الفرص المتاحة لتحقيق الكفاءة التشغيلية والتوفير في التكاليف. وتعمل المبادرة إلى جانب دورها المهم في دعم الفنادق والمنتجعات ضمن المنظومة السياحية للمدينة، على تحقيق هدف أكبر يتمثل في تعزيز مكانة دبي كأفضل مدينة للحياة والعمل والزيارة وفق خطة دبي الحضرية 2040».

ومنذ إطلاق برنامج «أداة احتساب الكربون» في شهر يناير 2017 كجزء من منصّة الدرهم السياحي، يشكل هذا البرنامج أداة فعالة في قياس البصمة الكربونية لقطاع الضيافة في دبي، حيث ينبغي على المنشآت الفندقية في الإمارة تسجيل وتقديم بيانات عن 9 مصادر لانبعاثات الكربون شهرياً هي: الكهرباء، واستهلاك المياه، والتبريد، والغاز المسال، والنفايات العامة والمعاد تدويرها، والوقود والديزل للمركبات وكذلك لمولدات الكهرباء، والمبردات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vcww7b7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"