عادي
وفق مستجدات نظام الاختبارات المركزية

مهام الميدان ومسؤولياته في امتحانات الفصل الثاني

18:41 مساء
قراءة 3 دقائق
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت «مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي» مهام الميدان التربوي ومسؤولياته، لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري 2022-2023، المقررة من 17 إلى 24 مارس، لطلبة الصفوف 3-12 في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق مناهج وزارة التربية والتعليم، في إطار المستجدات التي أدخلتها أخيراً على نظام الامتحانات.

وتركز المستجدات على تطبيق الاختبارات «إلكترونية وورقية» في 5 مواد تضم اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والفيزياء، لطلبة صفوف الخامس وحتى الثاني عشر. وحددت المؤسسة زمن الامتحان في رمضان المبارك، للصفوف من التاسع إلى الثاني عشر، من الثامنة وحتى العاشرة صباحاً. ولطلبة الصفوف الثالث إلى الثامن، من التاسعة وحتى الحادية عشرة صباحاً، على أن يكون زمن الامتحان يوم الجمعة من الثامنة والنصف وحتى العاشرة والنصف صباحاً.

وأسندت المؤسسة لإدارة تقييم وقياس أداء الطلبة، مهمة متابعة تنفيذ سياسة التقييم والتحضيرات، لإجراء الاختبارات المركزية الموحدة، وفق البرمجة الزمنية المعتمدة، ووضع خطط التحسين المستمر لجودة التقييم والامتحانات، والإشراف على تنفيذها، بما يضمن تعزيز مهارات الطلبة، وإعدادهم لإحراز التقدم في الاختبارات.

سياسة محدّثة

وأفادت عبر سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري «إصدار مارس2023»، الذي اطلعت عليها «الخليج»، بأن لإدارات المدارس 6 مسؤوليات في الامتحانات، تكمن في التعريف بسياسة الامتحانات المحدثة للمعلمين والطلبة واولياء الأمور، وتجهيز اللجان الخاصة بمتابعة سير الاختبارات والمراقبة والرصد، وتجهيز أماكن إجراء الامتحانات والقاعات الدراسية مع توفير خارطة ارشادية لتوزيع اللجان.

وشددت على أهمية التأكد من توفير معايير جودة القاعة ساعة، تهوية، إضاءة مناسبة، مقاعد مناسبة للطلبة، وتخصيص قاعة للجان الاستلام والتسلم كاملة، لمعايير الأمن والسلامة، والتنسيق مع المواصلات، بما يتناسب مع الجدول الزمني ومجموعات الطلبة في كل مرحلة، وتشكيل فريق تقني لحل المشاكل التقنية التي قد تواجه الطلبة.

حصر البيانات

وتضمّنت مسؤوليات المدرسة حصر بيانات الطلبة الذين لم يؤدوا الاختبار، مع توضيح السبب وتوثيقه، ورفع القائمة إلى جهة الاختصاص، وتشكيل فريق الأمن والسلامة، وتوفير اللوحات الإرشادية، وضمان إجراء الاختبارات وفق الإجراءات المعتمدة، وتشكيل فريق حصر المشكلات التي تواجه الطلبة ورفعها فورياً إلى الفريق التقني.

وأكدت ضرورة تفعيل حسابات المعلمين والإداريين في نظام «المنهل»، وبوابة «التعلم الذكي» ونظام «سويفت»، لتحديد المستوى الصحيح لمادة اللغة الإنجليزية لطلبة مدارس التعليم العام، وتصنيف الطلبة أصحاب الهمم، وتحديد نوع الخطة الدراسية الفردية لكل طالب، واستكمال بيانات الطلبة في نظام المنهل، وتحديد المادة الصحيحة لطلبة الثاني عشر المسار العام في مادتي الأحياء أو الكيمياء، والانتهاء من إجراءات نقل الطلبة، ورصد درجات التقييم التكويني، واعتمادها في موعد أقصاه 10 مارس.

متابعة التنفيذ

وكان نصيب المعلم 8 مسؤوليات، تشمل متابعة تنفيذ أداء الطلبة للاختبارات الإلكترونية الحضورية، ومتابعة حضور الطلبة وغيابهم وفق المجموعات، ومتابعة درجات الطلبة، ورصد التحديات التي تواجه الطلبة أثناء أداء الاختبار الإلكتروني لمادته، وتدريب الطلبة على كيفية الدخول إلى نظام الاختبارات.

الطالب وولي الأمر

وبحسب سياسة التقييم وقع على الطالب 5 مسؤوليات في سباق الاختبارات، لتضم الالتزام بإحضار جهاز الحاسوب للمدرسة، مع التأكد من عمله قبل أداء الاختبار بيوم، والالتزام بالحضور في اليوم والتوقيت المحدد، وفق الجدول الزمني التي تطبقه المؤسسة والمدرسة، فضلاً عن الالتزام بضوابط لائحة السلوك الطلابية، وإحضار جميع الأدوات اللازمة لتطبيق الاختبار.

وركزت مسؤوليات ولي الأمر على التأكد من التزام الطالب من الشحن الكامل لجهازه قبل الاختبار، والتزام الطالب بحضور جميع الاختبارات واقعيا، ومتابعة قنوات التواصل والمنصات بشكل دوري، والتأكد من إحضار الطالب لجميع الأدوات اللازمة لتنفيذ الاختبار، وإبلاغ إدارة المدرسة خلال 24 ساعة بأي تحدّ واجهه الطالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckvdyst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"