عادي

السمنة بداية الأمراض الخطيرة

23:21 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تحدث السمنة بسبب الخلل بين السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان، والتي يحرقها، فبعض الناس يتناولون كميات من الأطعمة الغنية بالدهون تكبر احتياجاتهم، ومن ثم لا يبذلون مجهوداً حركياً كافياً لحرقها، مما يتسبب في تخزين الجسم لهذه الدهون. ومع تكرار الأمر، يتسبب تراكم الدهون في حدوث مشكلة السمنة.

وتحذر الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر من مخاطر السمنة، مؤكدة أنها تتسبب في حدوث 4 أمراض خطيرة للأشخاص البالغين. وهذه الأمراض تؤثر في الصحة بشكل سلبي، إذ تترك بصمات مرضية على أعضاء حيوية داخل الجسم، ومنها القلب، والبنكرياس، والعضلات، وغيرها.

وأوضحت الهيئة، بمناسبة اليوم العالمي للسمنة، الذي يوافق 4 مارس/آّذار من كل عام، أنها تؤدي إلى مرض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري، وحدوث الاضطرابات العضلية الهيكلية، لاسيما الفصال العظمي، وهو مرض تكلسي يصيب المفاصل ويتسبب في قدر كبير من الإعاقة.

كذلك تتسبب السمنة في بعض أنواع السرطانات التي تصيب الغشاء المبطن للرحم والمبيض، والثدي، والبروستاتا، والمرارة، والكلى، والقولون.

ولا تقف مخاطر السمنة عند حدود الكبار، بل تمتد إلى الأطفال فتتسبب في إصابتهم بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل: الاختناق أثناء النوم، وضعف المناعة، وقلة الحركة مقارنة بزملائهم، وكذلك قلة التركيز بسبب ضعف وصول الأكسجين إلى المخ.

وتقف السمنة وراء إصابة الأطفال بالسكري، وارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم، وكذلك أمراض القلب والشرايين.

وتنصح الهيئة بالوقاية من السمنة ومخاطرها عن طريق اتباع عدد من السلوكيات الصحية للحفاظ على وزن مثالي، وفي مقدمتها الغذاء الصحي، من خلال تناول الخضراوات والفواكه الطازجة يومياً، والأسماك واللحوم، لأنها غنية بالطاقة، مع ضرورة التقليل من السكر والأملاح، والإكثار من شرب الماء، وممارسة الرياضة بانتظام.

ويجب في كل الأحوال إبعاد الأطفال عن تناول الوجبات الغذائية الجاهزة، وتجنب الأكلات المحفوظة المعلبة، وتشجيعهم على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بين مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وتحفيزهم على ممارسة الحياة والرياضة يومياً وبشكل منتظم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uuawsrb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"