عادي

مسابقة تواكب عام الاستدامة.. «ناشئة الشارقة» تصنع 26 قارباً بـ 30 ألف عبوة بلاستيكية

15:41 مساء
قراءة دقيقتين

تلاقت جهود «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين في تحفيز الناشئة نحو الاهتمام بالبيئة مع توجهات الدولة في 2023 باعتباره عام الاستدامة، من خلال توعية منتسبيها بأهمية المحافظة على الموارد البيئية والحد من خطر استخدام العبوات البلاستيكية.

ونجح منتسبو «ناشئة الشارقة» في جمع أكثر من ثلاثين ألف عبوة بلاستيكية استخدمت في صناعة 26 قارباً تنافسياً ضمن مسابقة «القوارب البلاستيكية - الرفيصة» في مدينة خورفكان.

جمعت العبوات البلاستيكية من خلال توفير نقاط لذلك، بالتعاون مع المدارس والجمعيات التعاونية والأندية الرياضية والمؤسسات المحلية في الإمارة بعد التنسيق والتعاون مع تسع وعشرين جهة تضافرت جهودها لمساعدة «ناشئة الشارقة» على توفير مختلف العبوات التي ساعدت في صناعة القوارب.

وانطلقت المنافسة بعد تنظيم مجموعة من الورش التدريبية المكثفة للمشاركين في مهارات تصنيع القوارب البلاستيكية، وطرق تثبيتها باستخدام المواد اللاصقة المخصصة لها، وكيفية بناء الأسطح بطريقة إبداعية للحصول على أفضل النتائج، وفقاً لأعلى معايير السلامة لاستخدامها في المسابقة.

ولتعزيز أهداف المسابقة، خصصت «ناشئة الشارقة» مجالات التنافس في مسابقة القوارب البلاستيكية للأعمار من 10 إلى 20 عاماً، وشارك أكثر من 150 مستفيداً في الورش المصاحبة قبل تكوين 26 فريقاً متنافساً.

وشملت فئات المسابقة العديد من الجوائز التحفيزية، وهي جوائز أفضل تصميم مبتكر وحصدها كل من فريق مركز ناشئة خورفكان، فئة مؤسسات «ربع قرن»، والمدرسة الباكستانية الإسلامية، فئة المؤسسات التعليمية والمجتمعية، وأسرع قارب، فئة مؤسسات «ربع قرن»، وحصل على المركز الأول مركز ناشئة واسط، والمركز الثاني مركز ناشئة خورفكان، وأسرع قارب، فئة المؤسسات التعليمية والمجتمعية، وحصدت مدرسة «فار ايسترن» المركزين الأول والثاني. وفاز مركز ناشئة كلباء بجائزة أفضل فريق متعاون، فئة مؤسسات «ربع قرن»، ونالت زهيرة بنزايد، من مركز ناشئة كلباء، جائزة أفضل مشرف متعاون، فئة مؤسسات «ربع قرن»، ونال جائزة أفضل فريق متعاون، فئة المؤسسات التعليمية والمجتمعية، مدرسة الإبداع، فريق البنات، وجائزة أفضل مشرف متعاون، الفئة نفسها، عبدالله كلاكي من مدرسة «فار ايسترن». وحصد جائزة أفضل تغطية إعلامية من المشاركين هزاع مخلوف النقبي.

السباق صاحبه العديد من الفعاليات التوعوية، فشاركت «مجموعة بيئة» وهيئة الشارقة للبيئة والمحميات بمنصات لتوعية المجتمع بأنشطتهما الرامية لتحقيق أعلى معايير الاستدامة في الإمارة بجانب المحافظة على البيئة المحلية. ونفذ عدد من الورش الفنية لضيوف السباق من أعمال للناشئة باستخدام مواد مُعادة التدوير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc56a79j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"