عادي
شراكة بين «القابضة» (ADQ) و«العالمية».. و«جنرال أتلانتيك»

أبوظبي تؤسس أكبر شركة إدارة استثمارات مستقلة في المنطقة

16:34 مساء
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «القابضة» (ADQ)، والشركة العالمية القابضة، عزمهما على إنشاء أكبر شركة إدارة استثمارات مستقلة ومتعددة الأصول في المنطقة، لتكون إمارة أبوظبي مقراً لها. وستتولى الشركة الجديدة إدارة مجموعة من الأصول التابعة لكل من محفظة الاستثمارات البديلة في«القابضة» (ADQ)، ومحفظة أبوظبي للنمو، ومحفظة الشركة العالمية القابضة، بالإضافة إلى رأس مال جديد مقدم منهم ومن قبل مستثمرين جدد لإستخدامه في الإستثمارات الدولية الجديدة. كما ستنضم شركة جنرال أتلانتيك، وهي شركة رائدة عالمياً، بصفتها مستثمر وشريك إستراتيجي ذو خبرات عالمية ويتمتع بسجل حافل وإلتزام عالي في التميز الاستثماري لكل من «القابضة» (ADQ) والشركة العالمية القابضة في هذه الشراكة.

ستقوم شركة إدارة الاستثمارات الجديدة المستقلة من خلال مجموعة صناديق استثمارية جديدة، بالاستثمار في الأصول البديلة والأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والأسهم المدرجة إما بصفتها شريك محدود (Limited Partner) في صناديق إستثمار عالمية رائدة أو من خلال الإستثمار المباشر في الأسهم الخاصة والمدرجة أو من خلال الاستثمارات المشتركة مع الغير.

وقال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل «القابضة» (ADQ): «يُعرب الإعلان عن نيتنا في إنشاء أكبر شركة مستقلة لإدارة الاستثمارات البديلة في المنطقة، والتي ستخدم بدورها الأسواق العالمية وتسهم في دعم تحقيق أعلى العوائد المالية على المدى الطويل. بشراكتنا مع الشركة العالمية القابضة، سنعمل على توحيد القدرات والخبرات الاستثمارية وتعزيز المهارات المهنية التي من شأنها توفير قيمة مضافة على المدى البعيد لمواكبة سوق سريع التطور.»

إطلاق سلسلة صناديق للاستثمار في الأسهم الخاصة والمدرجة والائتمان

تتبع الشركة الجديدة نهجاً استثمارياً قائماً بشكل أساسي على الاستثمار ضمن قطاعات متعددة وفي مواقع جغرافية مختلفة لتحقيق أفضل العوائد المالية. حيث ستقوم الصناديق التي تؤسسها بالإستثمار في كافة مراحل طور الشركة، سواءً كان ذلك في المراحل الإبتدائية لنشأة الشركة أو المراحل المتقدمة لها بما في ذلك الإستثمار في الشركات القائمة والناضجة.

ومن جانبه قال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة قائلاً: «تشيرالأبحاث إلى أن حجم الاستثمارات البديلة سوف ينمو في غضون خمس سنوات. و نظراً لهذه المؤشرات الإيجابية، فنحن نعتقد بأن هناك فرصة جديرة للاستثمارعلى نطاق واسع. ولا مجال للشك في أن هذه الشراكة الجديدة سوف تمكن شركة إدارة الاستثمارات البديلة من الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية الإقليمية والعالمية، وإدارة رأس المال طويل الأجل نيابة عن مستثمريها، لتصبح الشركة مستثمرًا مؤسسيًا رائدًا وشريكًا مفضلاً».

إدارة الصناديق من خبراء من «ADQ» ومحفظة أبوظبي للنمو و«العالمية القابضة»

ستستفيد الشركة الجديدة من العلاقات والشراكات القيمة الحالية والتي بناها كل من «القابضة» (ADQ) و محفطة أبوظبي للنمو والشركة العالمية القابضة مع الممارسين العامين العالميين لتحقيق أهدافها الطموحة، كما أنها ستستمر باتباع مجالات رئيسية لاستراتيجية الاستثمارفي هذه الجهات ووجود نفس فريق العمل.

مع بدء العمليات التشغيلية، ستديرالشركة إبتداءاً أموال المساهمين المؤسسين، شركتي «القابضة» (ADQ) والشركة العالمية القابضة، مع العلم بأنه تم هيكلة الشركة لكي تتمكن من جمع وإدارة أموال غيرهم من المستثمرين، مثل صناديق التقاعد والمؤسسات الإستثمارية والمكاتب العائلية وغيرها من جهات القطاعين العام والخاص. وعليه، فإن الشركة الجديدة ستوسع النطاق االاستثماري للمؤسسين مولدةً بذلك فرصاً استثمارية عالمية جديدة.

تمتلك شركة جنرال أتلانتيك أكثر من أربعة عقود من الخبرة الاستثمارية في مجال إنشاء وتوسيع نطاق الأعمال التجارية، بالإضافة إلى قدراتها الكبيرة في تأسيس الشركات.وضمن شراكتها مع «القابضة» (ADQ) والشركة العالمية القابضة، فإن جنرال أتلانتيك ستقدم بدورها الدعم الاستراتيجي حيث أنها تسعى لاغتنام الفرص المستقبلية التي ستتيحها هذه الشراكة.

وقال ويليام فورد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال أتلانتيك: «إن جنرال أتلانتيك بدأت علاقتها الاستثمارية في الشرق الأوسط منذ عام 2015, ونحن ملتزمون بمواصلة تعميق التعاون والشراكات في المنطقة. نحن فخورون بالانضمام كمستثمر رئيسي وشريك استراتيجي لدعم «القابضة» (ADQ) والشركة العالمية القابضة في إنشاء شركة إدارة استثمارات بديلة مستقلة ورائدة عالمياً من المنطقة. ستلعب الشركة الجديدة دوراً أساسياً في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كمركز مالي عالمي ناشئ.»

  • إفتتاح مكاتب حول العالم

ستتخذ الشركة الجديدة من إمارة أبوظبي مقراً رئيسياً لها، مع نية إفتتاح مكاتب إضافية دولية في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. وسيدير هذه المكاتب فريق عمل ذو خبرة استثمارية كبيرة تم إستقطابهم من منصة الاستثمارات البديلة لدى كل من «القابضة» (ADQ) و محفطة أبوظبي للنمو والشركة العالمية القابضة.

إن قطاع الخدمات المالية في إمارة أبوظبي يقف على نقطة انعطاف مهمة وطموحة في ظل تسارع نضوج أسواق رأس المال وتوافر سيوله عالية ووجود نظام إستثماري متطور يعتمد على الخبرة العالية في تحديد أفضل إستراتيجيات توزيع الأصول. لقد تم إطلاق شركة إدارة الاستثمارات البديلة المستقلة في هذا التوقيت الاستراتيجي وذلك للاستفادة من التوجهات المستقبلية للأنشطة الاستثمارية وزيادة القيمة لمساهميها وشركائها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdedt9ah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"