عادي

الروبل الروسي يعزز ارتفاعه أمام الدولار بدعم من أسعار النفط

14:46 مساء
قراءة دقيقتين

عزز الروبل الروسي من ارتفاعه أمام الدولار، الاثنين، مبتعداً عن علامة 76 مقابل الدولار، بدعم من أسعار النفط المرتفعة نسبياً، قبل أن تخفض وزارة المالية، هذا الأسبوع، مبيعاتها من العملات الأجنبية، ما قد يضغط على العملة الروسية.

وكان الروبل أقوى بنسبة 0.4% مقابل الدولار عند 75.34 وارتفع 0.3% ليتداول عند 80.02 مقابل اليورو. وزاد 0.7% مقابل اليوان إلى 10.85.

وستخفض وزارة المالية مبيعاتها اليومية من العملات الأجنبية، الثلاثاء، إلى 5.4 مليار روبل (71.4 مليون دولار) للشهر المقبل، بانخفاض من 8.9 مليار روبل في اليوم.

وتبيع روسيا اليوان، ما يؤكد الأهمية المتزايدة للعملة الصينية في جهود موسكو لضمان الاستقرار الاقتصادي.

دعم أقل للروبل

وقال ديمتري بوليفوي، رئيس الاستثمار في «لوكو إنفست»: «إن انخفاض مبيعات العملات الأجنبية يعني دعماً أقل للروبل».

وأضاف: «لكن يجب أن نتذكر أن الضرائب المرتفعة ستتطلب أيضاً زيادة مبيعات العملات الأجنبية من قبل المصدرين، وبالتالي فإن التأثير الصافي في سعر الصرف سيكون ضئيلاً».

ومع ذلك، لا يزال الروبل يقترب من أدنى مستوياته في 10 أشهر، متأثراً بعدم اليقين الجيوسياسي، وانخفاض عائدات الصادرات، وزيادة الواردات.

وانخفض خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية، بنسبة 0.8% إلى 85.2 دولار للبرميل، لكنه لا يزال بالقرب من أعلى مستوياته في أسبوعين. وكانت مؤشرات الأسهم الروسية أعلى، حيث لامست أعلى مستوياتها منذ شهور.

ارتفاع مؤشر «MOEX»

وارتفع مؤشر «MOEX» الروسي القائم على الروبل بنسبة 0.8% عند 2290.3 نقطة، بعد أن وصل في وقت سابق إلى 2292.99 نقطة، وهي أقوى قراءة له منذ 20 سبتمبر/ أيلول 2022. وارتفع مؤشر «آر تي إس» المقوم بالدولار بنسبة 1.3% عند 957.7 نقطة.

وقال بنك «سينارا الاستثماري» في مذكرة: «لاحظنا أكثر من مرة أن غياب الأخبار السيئة هذه الأيام هو بالفعل أخبار جيدة».

وأضاف: «إذا استمر النفط في الارتفاع، فبجانب الخلفية الجيوسياسية المحايدة، يمكن أن تستهدف سوق الأسهم 2300 نقطة هذا الأسبوع». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b7ju3hs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"