عادي
إنشاء جائزة للتفوق التربوي

سلطان يصدر مرسوماً بحل مجلس الشارقة للتعليم

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق

الشارقة: «الخليج»

أعلن صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجس الأعلى حاكم الشارقة، افتتاح مشاريع مدينة كلباء قبل انتهاء العام الجاري، ومنها جامعة كلباء وبحيرة الحفية والحدائق المعلقة، والمركز الرياضي على جبل ديم في كلباء التابع لكلية الرياضة والتربية البدنية في جامعة كلباء.

وقال سموّه، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «الخط المباشر»، الذي يبث عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، مع الإعلامي محمد حسن خلف المدير العام: رمّمنا الكثير من الأبراج والقلاع في مدينة خورفكان، حيث لم يتبق سوى 3 أبراج فقط، جار العمل الآن على ترميمها، وكذلك العمل مستمر في مدينة كلباء، فقلعة كلباء البرتغالية الموجودة في خور كلباء، كنّا نبحث عن أماكنها ووجدنا أنهما قلعتان، إحداهما رمّمت وهي قائمة الآن، بينما الأخرى لم يتبق منها إلا «الأساسات» وكانت هي القلعة الأساسية، ولكن عندما حدث طوفان ودخلت المياه إليها هدمتها، فاضطروا إلى نقل الحجارة التي تناثرت إلى مكان آخر، وبنوا قلعة أخرى وهي التي رمّمناها، لنعيد القصة مرة أخرى ليتعرف الناس إليها.

قال صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي: «سنعيد سور كلباء وحصن الطريف، والترميم جار أيضاً لآثار المنطقة الوسطى، ونفعل ذلك حتى تكون هذه الأماكن ذكريات لهذا البلد، وإن شاء الله، نفي بهذا الدور. وكنّا نبحث عن برج «عقبة الخور» وهو من أبراج المراقبة في خورفكان، ووجهت بالبحث قرب سارية العلم ليتم العثور عليه». وشرح سموّه، مهام هذه الأبراج حيث كانت تراقب السفن القادمة، وتسلّم الإشارات فضلاً عن مراقبة البلد. وأعلن ترميم «حصن المنصور»، نسبة إلى سلطان بن صقر الأول، وهو حصن كبير عليه سوران، وفيه آثار على قمة صيرة خورفكان «جزيرة القرش» حالياً، وكلها ستنتهي قريباً.

11
سعيد مصبح الكعبي

مشاريع كلباء

وعن مشاريع كلباء، قال سموّه: حالياً نرمم البلدة القديمة كاملة، والبيوت القديمة التي تحولت إلى نزل النخيل، على غرار فندق الرياحين في خورفكان، ونفعل ذلك حتى تكون هذه الأماكن ذكريات لأهل البلد، وإن شاء الله، نفي بهذا الدور قبل نهاية السنة، حيث سنفتتح جامعة كلباء، وبحيرة الحفية والحدائق المعلقة، والمركز الرياضي على جبل ديم، التابع لكلية الرياضة والتربية البدنية في جامعة كلباء، ليقدما علماً كبيراً في التشريح والعلاج والتطبيب، وجار الآن الارتباط بجامعة في أمريكا لها صيتها ومكانتها، حيث سيكون المركز الرياضي على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر، وسيضم 3 ملاعب متخصصة للتمارين والمعسكرات.

11
محمد أحمد الملا

مشاريع المنطقة الوسطى

وأعلن سموّه، انتهاء العمل قريباً في مشروع حصن وشريعة فلي في المنطقة الوسطى، وتمهد الآن الطريق إليه من طريق الشيخ خليفة. وساحة الحصون بالقرب من ميدان البحائص باتجاه المدام، وتطوير المنطقة الموجودة بين ميدان البحائص وميدان معضد بن سعيد، وستضم مستشفى وفرعاً جديداً لمدرسة فيكتوريا.

كما  أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2023م بشأن حل مجلس الشارقة للتعليم.

ونصّ المرسوم على أن يُحل مجلس الشارقة للتعليم المنظّم بالقانون رقم (1) لسنة 2023م، اعتباراً من الأول من إبريل/ نيسان 2023م.

 وبحسب المرسوم، تُنشأ في إمارة الشارقة لجنة دائمة تسمى: «لجنة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلاب والطالبات»، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة، وتتبع الحكومة المركزية للإمارة.

وتختص اللجنة بالإشراف الفني والإداري والمالي على جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلاب والطالبات في مدن ومناطق الشارقة.

ويصدر قرار من صاحب السمو حاكم الشارقة، أو من ينوب عنه، بتشكيل اللجنة وتحديد مهامها ونظام عملها.

ووفقاً للمرسوم تُلحق باللجنة إدارة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي، ومكتب مجالس أولياء أمور الطلاب والطالبات، ومكتب الأمين العام في مجلس الشارقة للتعليم بمخصصاتهم المعتمدة في ميزانية المجلس، وتؤول إلى اللجنة كل حقوق وأصول والمخصصات المالية والتزامات الإدارات المذكورة، ويُنقل موظفوها إلى اللجنة بدرجاتهم ومخصصاتهم المالية.

وأصدر صاحب السمو حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (12) لسنة 2023 بشأن نقل وتعيين رئيس للجنة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات.

ونص المرسوم على أن يُنقل الدكتور سعيد مصبح الكعبي من مجلس الشارقة للتعليم إلى لجنة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات، ويُعيّن رئيساً للجنة ويكون عضواً في المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

كما أصدر سموه، المرسوم الأميري رقم (13) لسنة 2023 بشأن نقل وتعيين أمين عام للجنة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات.

ونص على أن يُنقل محمد أحمد الملا من مجلس الشارقة للتعليم إلى لجنة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ومجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات، ويُعيّن أميناً عاماً للجنة بنفس درجته الوظيفية.

إلحاق إدارة الطفولة والحضانات بـ «أكاديميـة الشـارقة»

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (10) لسنة 2023م بشأن تبعية إدارة الطفولة المبكرة والحضانات الحكومية في إمارة الشارقة.

 ونصّ المرسوم على أن تُلحق إدارة الطفولة المبكرة والحضانات الحكومية التابعة لمجلس الشارقة للتعليم بأكاديمية الشارقة للتعليم، اعتباراً من تاريخه.

وبحسب المرسوم، تؤول إلى أكاديمية الشارقة للتعليم كل حقوق وأصول والمخصصات المالية والتزامات إدارة الطفولة المبكرة والحضانات الحكومية من مجلس الشارقة للتعليم.

ويُنقل موظفو إدارة الطفولة المبكرة والحضانات الحكومية من مجلس الشارقة للتعليم إلى أكاديمية الشارقة للتعليم بدرجاتهم ومخصصاتهم المالية.

ويكون لأكاديمية الشارقة للتعليم اقتراح التعديلات على إدارة الطفولة المبكرة والحضانات الحكومية، بما يتوافق مع هيكلها التنظيمي واحتياجاتها الفنية والإدارية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd4dpx5d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"