عادي

فيليب لين: بيانات التضخم الأوروبية تُشير إلى الحاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة

15:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي: «إنه من المحتمل أن يحتاج البنك المركزي الأوروبي إلى رفع تكاليف الاقتراض مرة أخرى، بعد الزيادة التي تم تحديدها بالفعل الأسبوع المقبل».

وأضاف في خطاب ألقاه في دبلن، الاثنين: «تشير المعلومات الحالية حول ضغوط التضخم الأساسية إلى أنه سيكون من المناسب رفع أسعار الفائدة إلى ما بعد اجتماعنا في مارس/آذار»، مشيراً إلى أن «تأثير التشديد التراكمي في موقف السياسة النقدية الذي تم بالفعل حدث يجب اعتباره جزءاً من نهج الاجتماع على حدة للبنك المركزي الأوروبي».

وتابع: «يجب أن تعكس المعايرة الدقيقة لما بعد شهر مارس/آذار المعلومات الواردة في توقعات الاقتصاد الكلي القادمة، جنباً إلى جنب مع البيانات الواردة حول التضخم وتشغيل آلية التحويل النقدي».

وتحدث لين، الذي يرأس البنك المركزي الإيرلندي، قبل القرار الصادر في 16 مارس/ آذار والذي من المؤكد أنه سيؤدي إلى زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة. ورفع المسؤولون بالفعل سعر الفائدة على الودائع بمقدار 300 نقطة أساس إلى 2.5%، وتراهن الأسواق الآن على أنه سيبلغ ذروته عند 4%.

وركز خلال خطابه على التضخم الأساسي. وارتفع المقياس الأساسي لنمو أسعار المستهلك، الذي يستثني المواد المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 5.6%. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3der8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"