عادي

موسكو: قواتنا أوقفت تبادلاً لإطلاق النار في كاراباخ

23:26 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو- أ.ف.ب

أعلن الجيش الروسي، الاثنين، أن قواته لحفظ السلام في منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان، أوقفت تبادلاً لإطلاق النار بين المتحاربين سجّل الأحد وخلّف خمسة قتلى.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن جنوداً أذربيجانيين أطلقوا النار، صباح الأحد، على «سيارة (كانت تقل) عناصر من قوات الأمن في ناغورني كاراباخ» في بلدة جنوب العاصمة ستيباناكيرت. وقُتل ثلاثة من ركاب السيارة وأصيب آخر خلال تبادل إطلاق النار الذي أسفر أيضاً عن مقتل شخصين، وإصابة آخر في الجانب الأذربيجاني بحسب موسكو.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع قولها: «بفضل جهود قوات حفظ السلام الروسية توقف الاشتباك».

وقالت سلطات ناغورني كاراباخ: إن مجموعة من «المخربين» من الجيش الأذربيجاني أطلقت النار على سيارة شرطة تابعة للإدارة الانفصالية.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأذربيجانية هذه الرواية، مؤكدة أن تبادل إطلاق النار حدث بعد محاولة لتفتيش مركبات يشتبه في نقلها أسلحة من أرمينيا إلى مناطق في كاراباخ تسيطر عليها باكو.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول يقطع المسلحون الأذربيجانيون طريقاً مهماً يربط أرمينيا بناغورني كاراباخ، ما يتسبب في نقص حاد في الموارد في هذا الجيب الجبلي حيث غالبية السكان من الأرمن. ودارت حربان بين أذربيجان والقوات الانفصالية الأرمينية، المدعومة عسكرياً من يريفان، إحداهما عند تفكك الاتحاد السوفييتي والأخرى في خريف 2020. وأعقب وقف إطلاق النار في حرب 2020 الذي تم توقيعه برعاية موسكو، نشر كتيبة روسية من قوات حفظ السلام، لكن التوترات لا تزال كبيرة والمفاوضات الرامية لتوقيع معاهدة سلام تراوح مكانها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7er77b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"