عادي
ضمن جهود مؤسسة دبي للمستقبل لتحقيق أهداف البرنامج

17 جامعة وطنية وعالمية تستعرض مهارات طلابها في «الإمارات للروبوتات»

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
الفائزون في المسابقة
مشاركون في المسابقة

دبي: «الخليج»

أعلنت «مؤسسة دبي للمستقبل»، بالشراكة مع جامعة «روتشستر للتكنولوجيا» وجامعة «خليفة للعلوم والتكنولوجيا»، الفائزين بالدورة الأولى من «مسابقة الإمارات للروبوتات» التي شهدت مشاركة 52 فريقاً من 17 جامعة وطنية وعالمية في دولة الإمارات، تأهل منها للمرحلة النهائية 21 فريقاً من 12 جامعة، للمنافسة في تحديين رئيسيين يركزان على قدرة الروبوتات على المناورة والنقل.

الصورة

واستعرضت الفرق المشاركة قدرات الروبوتات الذكية التي طورتها على إنجاز كثير من المهام المطلوبة، بما في ذلك التحرك المستقل وتحليل محيطها المباشر، ومعرفة كيفية التنقل فيه حول مضمار محدد، وتجنب العقبات، والتقاط الأشياء ونقلها من مكان إلى آخر.

وفاز فريق «ميدلسيكس دبي» بالمركز الأول في «تحدي النقل» الذي شهد مشاركة 7 فرق. فيما نال فريق «روتشستر للتكنولوجيا» المرتبة الثانية، وحل فريق «هيريوت وات دبي» في المركز الثالث.

1
عارف الحمادي

أما في تحدي المناورة الذي شارك به 14 فريقاً جامعياً، فقد حاز فريق «مانيبال دبي» المركز الأول، والثاني «ستيرلينغ رأس الخيمة»، وفريق معهد بيرلا للعلوم والتكنولوجيا «بيتس بيلاني» في المركز الثالث.

ويتماشى تنظيم المسابقة، مع جهود المؤسسة، لتمكين المواهب الواعدة في تكنولوجيا الروبوتات، بالشراكة مع مختلف المؤسسات البحثية والأكاديمية تنفيذاً لأهداف «برنامج دبي للروبوتات والأتمتة» الذي أطلقه سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، لتسريع تبنّي هذه التطبيقات التكنولوجية المتقدمة في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

1
خليفة القامة

وجرى تكريم الفائزين في نهاية المسابقة التي استضافتها «روتشستر للتكنولوجيا»، بحضور ميغان غريغونيس، القنصل العام للولايات المتحدة في دبي، وعدد من رؤساء ومديري الجامعات الوطنية والعالمية في الدولة.

وقال الدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة «روتشستر للتكنولوجيا»: «تجسد هذه المسابقة أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والأكاديمي وكل الجهات المعنية لصقل مهارات الشباب وتطوير قدراتهم المعرفية بما يتماشى مع احتياجات المستقبل».

1
يوسف العساف

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في «جامعة خليفة» «استعرض الطلاب الذين شاركوا مهاراتهم في تطوير الأنظمة الآلية المستقلة والروبوتات القادرة على أداء المهام الصعبة، واستمتعنا بروح المنافسة والإبداع والتعاون والابتكار لدى المشاركين. وقد ساهمت هذه الشراكة بإبراز أفضل المهارات المستقبلية والواعدة للطلاب المشاركين بهذه المسابقة».

وقال خليفة القامة مدير «مختبرات دبي للمستقبل» التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل: «شهدنا الكثير من الابتكارات الروبوتية المميزة في المسابقة التي وفرت منصة لإبراز مهاراتهم ومواهبهم التكنولوجية في الروبوتات والبرمجة والذكاء الاصطناعي، وأسهمت في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى الطلاب المشاركين، فضلاً عن تشجيعهم على العمل الجماعي لتطوير تطبيقات جديدة تواكب المتطلبات المستقبلية».

لجنة التحكيم

وجرى تقييم الروبوتات المشاركة بالمسابقة، واختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في تحدياتها، لتكريمهم بجوائز مالية، وفق مجموعة من المعايير التي حددتها لجنة التحكيم التي ضمت محمد الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة «روبو هايتك»، والدكتور فينيسيوس جونكالفيس من مركز الذكاء الاصطناعي والروبوتات في جامعة نيويورك أبوظبي، والدكتور رؤوف فارح، من «جامعة الشارقة»، والدكتور حمد كركي، من «جامعة خليفة»، ومحمد عبود من «جامعة دبي»، وميثاء المهيري من «شرطة دبي»، وأحمد العطار وعمر الحمادي من «مختبرات دبي للمستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43z7kp94

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"