عادي

2,4 مليار درهم أرباح «ماجد الفطيم» 2022.. والإيرادات تقفز 12%

11:02 صباحا
قراءة 6 دقائق

دبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة «ماجد الفطيم» عن ارتفاع أرباحها بنسبة 4% في 2022، لتصل الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى 4,1 مليار درهم، بينما وارتفعت الإيرادات 12% إلى 36,3 مليار درهم.
وسجلت الشركة أرباحاً صافية 2,4 مليار درهم بانخفاض 2% مقارنة بالعام الماضي.
وسجلت ماجد الفطيم العقارية تسجل زيادة في الإيرادات بنسبة 43% إلى 5,8 مليار درهم وزيادة في مؤشر احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 16% إلى 3 مليارات درهم.
أما ماجد الفطيم للتجزئة فسجلت زيادة في المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 51% على أساس سنوي، بينما ارتفع الإقبال على زيارة مراكز التسوق بنسبة 16%، وارتفعت مبيعات المستأجرين بنسبة 11% على أساس سنوي.
أداء قوي
ونشرت «ماجد الفطيم»، الشركة المخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، الاثنين، نتائجها التشغيلية والمالية والمدققة لعام 2022. وعلى الرغم من التحديات العالمية الناتجة عن التضخم واضطراب سلاسل التوريد ونقص الطاقة والتي أدت إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في عام 2022، إلا أن إيرادات شركة «ماجد الفطيم» قد سجلت نموًا بنسبة 12% إلى 36,3 مليار درهم. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 4% إلى 4,1 مليار درهم، مدفوعة بتميز عملياتها التشغيلي والتزامها بالتحسين المستمر لتجارب العملاء من خلال الاستثمارات في التحول الرقمي وتحليل البيانات وبرامج المكافآت. وسجلت الشركة أرباحًا صافية قدرها 2,4 مليار درهم بنسبة انخفاض 2% مقارنة بالعام الماضي، كما حافظت على ميزانية عمومية متينة بإجمالي أصول تقدر قيمتها بنحو 66 مليار درهم بزيادة 9% على أساس سنوي. فيما استقر صافي الدين عند 14,2 مليار درهم.
نمو قوي
وقال أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم القابضة»: «نجحت ماجد الفطيم في تسجيل معدلات نمو قوية خلال العام 2022، على الرغم من التحديات الاقتصادية المستمرة التي يواجهها العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى تنوع محفظة أعمال الشركة، كما استفدنا بصورة كبيرة من الحيوية والمرونة التي يتسم بها الاقتصاد في دولة الإمارات. وقد أسهم نشاط محفظة أعمالنا العقارية في خفض الآثار السلبية لتلك التحديات من خلال تقديم أداء متميز، حيث أسهم نشاط محفظة العقارات بنسبة 74% من إجمالي الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.»
وأضاف إسماعيل: «سنواصل التمسك بقيمنا المتجذرة في مؤسسة ماجد الفطيم، والمدعومة بوضع مالي متين وميزانية عمومية قوية. ونؤكد على التزامنا الدائم بتحقيق نمو وأرباح قائمة على أساس تعظيم القيمة لحملة أسهم الشركة، والمساهمة في تحقيق النمو والازدهار المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».
ثقة المستهلكين
وتواصل الشركة الاستفادة من الانتعاش المستمر في مستويات ثقة المستهلكين، وبدى ذلك جليًّا من خلال زيادة أعداد زوار مراكز التسوق ومعدلات إشغال الفنادق وزيارات دور السينما ومواقع الترفيه والتسلية.
واستمر توجه العملاء نحو التسوق من خلال التجارب الرقمية والقنوات المتعددة بالنمو بشكل ملحوظ، ما حفزّ الشركة على مواصلة استثماراتها لتعزيز الاستفادة من القدرات الرقمية المبتكرة للتقنيات الحديثة، بهدف تعزيز خدماتها وتلبية تطلعات العملاء.
وأكدت «ماجد الفطيم» التزامها بتحفيز النمو الاقتصادي والمجتمعي، ودفع التغيير الإيجابي والمستدام على مستوى المنطقة وذلك ضمن التزامها بالوفاء بتعهدها للوصول إلى «المحصلة الإيجابية» في مجال المياه والطاقة بحلول العام 2040، بالإضافة إلى التخلص من المواد البلاستيكية أُحادية الاستخدام على مستوى جميع عملياتها بحلول العام 2025. كما حصل كل من «مول الإمارات» و«مول عُمان» على شهادة LEED البلاتينية، وبذلك يصل إجمالي مساحة الأصول العقارية التابعة لشركة ماجد الفطيم الحاصلة على شهادات اعتماد خضراء إلى 4 ملايين مترًا مربعًا.
وكانت شركة «ماجد الفطيم»، قد وقعت في شهر سبتمبر 2022، اتفاقية للحصول على ثاني قرض لها مرتبط بالاستدامة(SLL) بقيمة 1,25 مليار دولار والذي تم تنسيقه باعتباره تسهيلًا ائتمانيًا متجددًا (RCF) لتحقيق أهداف الشركة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.
النجمة الخضراء
وعلاوة على ما سبق، احتفظت «ماجد الفطيم» بتصنيف «النجمة الخضراء» من مؤشر الاستدامة العقارية العالمي GRESB، وذلك لتميز أداء الشركة في مجال ممارسات الاستدامة، مدفوعة بالتقدم الذي أحرزته فيما يخص تحقيق هدف «المحصلة الإيجابية» لعام 2040 وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تم التحقق منها هذا العام من خلال مبادرة الأهداف العلمية (SBTi). كما حافظت الشركة على تصنيف «منخفض المخاطر» فيما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من Sustainalytics المؤسسة المستقلة لتقيم أداء الشركات فيما يخص تطبيق معايير ومبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.
ماجد الفطيم العقارية
سجلت ماجد الفطيم العقارية زيادة في الإيرادات بلغت نسبتها 43% إلى 5,8 مليار درهم، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 16% ووصلت إلى 3 مليارات درهم، مدفوعة بالأداء القوي لأنشطة الفنادق والمجتمعات والعودة القوية للعملاء لزيارة مراكز التسوق، والتي عزز زخمها، افتتاح سيتي سنتر الزاهية في الشارقة ومول عُمان في مسقط خلال عام 2021، وارتفاع إقبال المتسوقين على زيارة مراكز التسوق بنسبة 16% لتصل إلى 212 مليون زائرا، وارتفاع مبيعات المستأجرين بنسبة 11% على أساس سنوي.
وارتفعت إيرادات محفظة الفنادق التابعة لشركة «ماجد الفطيم» بنسبة 48% لتصل إلى 671 مليون درهم، مدفوعة بفعاليات مثل إكسبو 2022 دبي، وزيادة الطلب من المملكة العربية السعودية خلال موسم العطلات، وكأس العالم في دولة قطر. وارتفع معدل الإيرادات لكل غرفة فندقية متاحة ومعدلات الإشغال بنسبة 50% و 14% على الترتيب.
وبالإضافة إلى ذلك، سجل مشروع التطوير العقاري «تلال الغاف» إجمالي قيمة مبيعات بلغت 4,4 مليار درهم خلال العام الماضي، ومع تقدم أعمال البناء، حقق المشروع إيرادات بلغت 1,8 مليار درهم.
ماجد الفطيم للتجزئة
سجلت مبيعات ماجد الفطيم للتجزئة زيادة بنسبة 7% في الإيرادات إلى 28 مليار درهم للعام 2022، مدفوعة بعودة ثقة العملاء، ورفع الإجراءات الصحية الاحترازية على مستوى العالم، وعودة أنشطة السفر والسياحة في الدول التي تعمل فيها شركة «ماجد الفطيم». كما سجلت ماجد الفطيم للتجزئة انخفاض في الارباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 14% إلى 1,2 مليار درهم.
واستمر حضور الشركة في التوسع عبر المنطقة بافتتاح 7 متاجر هايبرماركت و28 متجر سوبرماركت في 9 دول، ليصل مجموع المتاجر إلى أكثر من 450 متجرا.
وساهم الاستثمار طويل الأجل لشركة «ماجد الفطيم للتجزئة» في تعزيز عروضها عبر القنوات الرقمية المتعددة في تنمية الإيرادات من المبيعات الرقمية بنسبة 51% على أساس سنوي.
التسلية والترفيه والسينما
سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 23% لتصل إلى 1,6 مليار درهم. وارتفاعا في الأرباح بنسبة 68% قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى 126 مليون درهم. ويرجع ذلك في الأساس إلى تحسن الأداء بعد تخفيف قيود الإشغال وعودة العروض السينمائية بقوة عبر محتوى ترفيهي جذاب. كما أعقب توقيع الشركة لاتفاقية توزيع مع «وارنر براذرز بيكتشرز»، توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع شركة «يونيفرسال بيكشرز إنترناشونال» حصلت بموجبها على حقوق توزيع أفلام شركة «يونيفرسال بيكشرز» في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اعتبارًا من فبراير 2023.
ماجد الفطيم للأزياء
سجلت ماجد الفطيم للأزياء «أسلوب الحياة» زيادة في الإيرادات بلغت 801 مليون درهم بنسبة زيادة 38% على أساس سنوي، مدفوعة بأداء قوي من جميع علاماتها التجارية. وحققت الشركات التابعة لها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين نموا بنسبة 317% إلى 25 مليون درهم.
الاستثمارات المستقبلية
تخطط الشركة لتنفيذ مزيد من التوسعات في الأسواق التي تتمتع بإمكانيات نمو عالية كالسوق المصرية والسعودية وكذلك سوقها المحلي في دولة الإمارات، مستفيدة من عودة ثقة العملاء.
وستواصل الشركة استثماراتها وتوسيع نطاق تواجدها عبر القنوات المتعددة لتعزيز مناعة أعمالها مستقبلًا وتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء.
التمويل
تواصل «ماجد الفطيم» المحافظة على كل من وضعها المالي ومستويات السيولة القوية، فبعد عدد من إجراءات إعادة التمويل خلال العام الماضي، ما تزال محفظة ديون الشركة المستحقة متوازنة، بفضل مزيج التمويل من أسواق رأس المال والمصارف.
وعلى الرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد الكلي والأسواق المالية في الوقت الحالي، فقد طرحت الشركة في يونيو 2022 سنداتها الهجينة بقيمة 500 مليون دولار، على أن يكون أول تاريخ لاستدعائها في سبتمبر 2022 واستبدالها بسندات خضراء هجينة جديدة بقيمة 500 مليون دولار ويكون تاريخ أول استدعاء لها في شهر سبتمبر 2027. وتعد تلك أول معاملة هجينة للشركة ضمن الصيغة الخضراء للسندات وأول صفقة هجينة للشركات الصديقة للبيئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبحسب تقارير وكالتي التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» و«فيتش»، حافظت الشركة على تصنيفها الائتماني عند درجة BBB بنظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس الملاءة الائتمانية القوية للشركة، ومرونة نموذج أعمالها المتنوع، وجودة أصولها، واستقرار الحوكمة المؤسسية فيها، وسياستها الحكيمة في الإدارة المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59fdu27j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"