عادي

7 خطوات مبسطة لتوفير كثير من الأموال على المستوى الشخصي

23:38 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: حازم حلمي

بعد أن ينزل الراتب في حسابك المصرفي في نهاية الشهر بعد جهد شاق ومضنٍ في العمل، ودوام لساعات كثيرة، تجد نفسك بعد ساعات قليلة قد فقدت نصفه أو معظمه، إما لسداد الفواتير وسداد الديون، أو شراء الاحتياجات الشخصية وغيرها من الالتزامات الأخرى، وأمامك كثير من مصاريف بقية الشهر، وغير قادر على تنفيذ أي من أمانيك الخاصة، على الرغم من أن جميع زملائك في العمل يفعلون ذلك، ويشترون بمرتبهم ما يريدون وما يحلو لهم، لذلك فأنت بحاجة ماسة إلى تنظيم أمورك المالية.

هل اشترى زميلك في العمل سيارة جديدة بفضل ما يدّخره من راتبه، في حين أن راتبك ينفد قبل نهاية الشهر. إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا مؤشر على احتياجك ل«خطة اقتصادية مبسطة للتوفير»، وهو أمر يمكن أن يتحقق بتغييرات بسيطة في أسلوب الحياة اليومية.

إليك 7 خطوات تساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من النقود المتاحة لك:

  1. دفتر الميزانية: يساعدك هذا الدفتر على معرفة أوجه الإنفاق التي يمكن التوفير فيها، ويمكن عمل هذا الدفتر ببساطة عن طريق تدوين المعلومات الأساسية التي تشمل راتبك، وإيجار شقتك، وفواتير الكهرباء والمياه والغاز، وأيضاً الخروج مع الأصدقاء ومصاريف السيارة والهوايات والملابس، ومع نهاية الشهر ستعرف بالتحديد أوجه الإنفاق الخاصة بك، وما الذي يمكن توفيره منها.
  2. قاوم ضعفك أثناء التسوق: مَن منّا لا يستطيع مقاومة حبه للشراء، فعليه طرح هذا السؤال قبل اتخاذ قرار شراء أي من الأشياء غير الأساسية كبدلة جديد مثلاً: كم تكلّف هذه البدلة على مقياس ساعات العمل، وهل يجدي أن أدفع أجر يوم عمل كاملاً للحصول عليها.
  3. ابحث في أغراضك القديمة: بما أن الموضة تجدّد نفسها، فبحثك في الملابس أو الإكسسوارات القديمة، يمكّنك من أن تجد الكثير من الأشياء التي يصلح استعمالها من جديد، وبالتالي لا تحتاج إلى شراء ملابس أو حقائب جديدة، أو غيرها من المشتريات الثانوية.
  4. ابتعد عن البطاقة الائتمانية: ينصح الخبراء بالدفع النقدي، لأن هذا يزيد الشعور بالمبالغ المدفوعة، على عكس بطاقات الائتمان التي تجعل الأمر يبدو وكأنه شديد السهولة.
  5. اطبخ طعامك بنفسك: تجنّب الذهاب بكثرة إلى المطاعم، خاصة أثناء فترة الاستراحة من العمل، وابدأ في طبخ الطعام في البيت، فالطعام المنزلي دائماً ما يكون صحياً وموفراً أكثر من أكل المطاعم المبالغ في سعرها في بعض الأحيان.
  6. اترك الكماليات: يمكن الاستغناء عن فنجان القهوة الذي تشربه في الصباح داخل المقهى في العمل، بفنجان قهوة عملته في منزلك. وفي ما يتعلق بالخروج مع الأصدقاء في نهاية الأسبوع، فننصح بوضع حد أقصى للإنفاق لا يتم تجاوزه.
  7. حدد أهدافك: رحلة سياحية في الصيف أو شراء شاشة تلفاز كبيرة حديثة، إذا كانت هذه هي أهدافك من التوفير، فاكتبها على ورقة وعلّقها على خزانة ملابسك ومرآة الحمام، بحيث تراها بشكل مستمر وتكون حافزاً لك على مواصلة التوفير.

وفي النهاية التوفير والادخار يحتاج إلى قرار وجهد أكبر من قبل الفرد، من أجل تحقيق طموحاته وشراء ما يلزمه ويتمناه، وأيضاً من أجل رفع مبلغ من الراتب للطوارئ التي قد تصيب الإنسان فجاءة في حياته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/v75msr57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"