عادي
بحث مع جورجا ميلوني التعاون وأمن الطاقة والمستجدات الإقليمية والدولية

محمد بن زايد: تجمعنا بإيطاليا علاقات عميقة وقوية

00:01 صباحا
قراءة 5 دقائق
1
1
1

محمد بن زايد:

  •   نتطلع أن تشكل الزيارة دفعاً قوياً لتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين
  •  العلاقات بين الإمارات وإيطاليا عميقة وتجمعهما شراكات قوية ومهمة
  •   دولة الإمارات تدعم السلام والتعاون وتسوية الأزمات عبر الدبلوماسية
  •   مستعدون للتعاون مع إيطاليا الصديقة لتحقيق الاستقرار بالمنطقة والعالم
  •  أتطلع إلى مشاركة إيطالية فاعلة ومؤثرة في مؤتمر المناخ «كوب 28»

 جورجا ميلوني:

  •  نحرص على تعزيز علاقات التعاون والعمل المشترك مع دولة الإمارات
  • نعمل لخدمة مصلحة البلدين وترسيخ ركائز الأمن والاستقرار في العالم
  • توافق رؤى البلدين لحل الأزمات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار
  •  دولة الإمارات تعد شريكاً مهماً لإيطاليا على مختلف المستويات

 استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أمس السبت، جورجا ميلوني رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية التي تقوم بزيارة إلى الدولة تستغرق يومين. 

ورحب سموّه - خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ - برئيسة الوزراء في زيارتها الأولى إلى دولة الإمارات، معرباً عن تطلعه إلى أن تشكل الزيارة دفعاً قوياً لتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين. 

الصورة
1

وبحث الجانبان مسارات التعاون والفرص المطروحة لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، إضافة إلى أمن الطاقة والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، والتنمية المستدامة والتصدي لتداعيات التغير المناخي، والأمن الغذائي، والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وغيرها من الجوانب التي يوليها البلدان اهتماماً مشتركاً. 

الصورة
1

كما استعرض سموّه ورئيسة الوزراء الإيطالية عدداً من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين في هذا السياق أن الحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية والتعاون هو السبيل لمعالجة مختلف الأزمات والملفات، وتعزيز الاستقرار والأمن، وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.

 وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى العمل المشترك لتسريع وتيرة التطور في العلاقات الثنائية، والبناء على ما تحقق خلال السنوات الماضية، كما تطرق اللقاء إلى أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 28 ) الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال هذا العام. 

الصورة
1

وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، أن العلاقات بين دولة الإمارات وإيطاليا عميقة، وتجمع بينهما شراكات قوية ومهمة، مشيراً إلى حرص الإمارات على تطويرها وتنميتها بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، كما شدد سموّه على أن دولة الإمارات تدعم السلام والتعاون وتسوية الأزمات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، مؤكداً استعدادها التام للتعاون مع إيطاليا الصديقة في هذا المجال وفي كل ما يحقق الاستقرار والتنمية سواء في المنطقة أو في العالم. وقال صاحب السموّ رئيس الدولة: إن الإمارات ستستضيف مؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب 28» نهاية العام الجاري، وأتطلع إلى مشاركة إيطالية فاعلة ومؤثرة، خاصة أن إيطاليا تمتلك اهتماماً كبيراً بقضية التغير المناخي وتسعى للوصول إلى الحياد المناخي في 2050، وهو التاريخ نفسه الذي حددته دولة الإمارات لتحقيق هذا الهدف.

الصورة
1

وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، عبر «تويتر»: «بحثت خلال لقائي جورجا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. وشهدنا إعلان عدد من مذكرات التفاهم، بما يعزز عملنا المشترك في العمل المناخي والطاقة المستدامة والارتقاء بالعلاقات إلى شراكة استراتيجية». 

 من جانبها، أكدت رئيسة وزراء إيطاليا حرص بلدها على تعزيز علاقات التعاون والعمل المشترك مع دولة الإمارات لما يخدم مصلحة البلدين، ويسهم في ترسيخ ركائز الأمن والاستقرار في العالم أجمع، مشيرة إلى توافق رؤى البلدين حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ما يتعلق بحل الأزمات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار والتفاوض، وقالت: إن الإمارات تعد شريكاً مهماً لإيطاليا على مختلف المستويات. 

الصورة
1

حضر اللقاء، سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، 

الصورة
1

والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. 

الصورة
1

كما حضره من الجانب الإيطالي، أنطونيو تاياني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي، ولورينزو فانارا سفير إيطاليا لدى الدولة، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين المرافقين لرئيسة الوزراء.

شراكة إستراتيجية

 أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الإيطالية، الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى شراكة إستراتيجية. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده، أمس السبت، صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، في قصر الشاطئ. 

الصورة
1

كما أعلن الجانبان، خلال الاجتماع، «مشروع إعلان نوايا» بشأن تعزيز التعاون في إطار مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ «كوب 28» والعمل المناخي، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروعات الانتقال في قطاع الطاقة ومبادرات الاستدامة بين «أدنوك» ومجموعة إيني الإيطالية للطاقة؛ وتهدف المذكرة إلى التعاون في مجال الحد من الانبعاثات والطاقات الجديدة والحلول منخفضة الكربون، كما تسهم المذكرة في ترسيخ الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، وتعزيز أمن الطاقة، وتسريع النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الكربون.

 وتشمل مجالات التعاون، الحد من انبعاثات الكربون، مع التركيز على تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وتعزيز كفاءة الطاقة، والاستثمار المشترك في الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة. 

الصورة
1

وفي ما يأتي نص إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى شراكة إستراتيجية: 

إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية إيطاليا، ارتكازاً على العلاقة القوية والودية والممتدة التي تربط بين البلدين؛ ومع الأخذ في الاعتبار الأهداف المشتركة والمصالح المتبادلة لكلتا الحكومتين، وبمناسبة الزيارة الأولى للسيدة جورجا ميلوني، رئيسة مجلس وزراء جمهورية إيطاليا، إلى دولة الإمارات، والتي التقت خلالها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله؛ حيث أجرى سموّه ورئيسة الوزراء مناقشات، وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات الدولية، واستكشفا سبل زيادة التعاون في مجالات التحول السياسي والاقتصادي والإنساني والثقافي والمناخي والطاقة بين البلدين، مع تأكيد التزام الحكومتين بتعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات وإيطاليا على أساس الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل، لتحقيق المنفعة والازدهار للشعبين، وإعمالاً لجميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وإدراكاً للتقدم المحرز حالياً في مجال التعاون متعدد الأبعاد والجوانب، فقد اتفق الجانبان على تعزيز الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، تجسيداً لعزمهما المشترك والقوي للتعاون على جميع المستويات. تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا أهداف مشتركة، من بينها تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي والازدهار والاستقرار والقيم التقليدية للسلام والتسامح والأخوة البشرية والتعايش المشترك والحوار والانفتاح. 

وستمكن هذه الشراكة الإستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا من تركيز جهودهما المشتركة نحو توسيع وتعميق آفاق التعاون في المجالات ذات الاهتمام الإستراتيجي المشترك، ومن بينها التعاون السياسي والدبلوماسي والدولي والاقتصادي والتجاري، إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار المباشر والشراكات بين القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتنمية المستدامة، والأمن الغذائي والمائي، والتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والدفاع والتغير المناخي، والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وأمن وانتقال الطاقة والتعليم والثقافة والتبادلات الشعبية والرياضة وغيرها من المجالات الحيوية.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nzh5phnj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"