عادي

أوكرانيا تناشد الدعم لإيصال الحبوب إلى إفريقيا

23:49 مساء
قراءة دقيقتين
4618281

الدوحة - أ ف ب

دعت أوكرانيا الثلاثاء، إلى بذل جهود دولية، لإبقاء ممرات الشحن البحري مفتوحة في البحر الأسود، والتي تستخدم لنقل ملايين الأطنان من القمح للدول الإفريقية.

وقال مبعوث أوكراني في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نمواً الذي يعقد في قطر، إنه تم شحن 2.7 مليون طن من القمح منذ إطلاق مبادرة خاصة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأكد مبعوث أوكرانيا الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا مكسيم صبح، أن بلاده تخطط لإرسال ما لا يقل عن 60 سفينة إلى «الدول الأكثر تأثراً بالجفاف والجوع في إفريقيا وآسيا». وبحسب صبح فإن الدول الأفقر في العالم واجهت «العبء الأكبر» من تداعيات الحرب في أوكرانيا منذ اندلاعها في فبراير العام الماضي. ودعا المبعوث الأوكراني أعضاء الأمم المتحدة إلى «توحيد الجهود لضمان استمرار عمل ممر الحبوب عبر البحر الأسود». وأضاف:«الحرب فاقمت أزمة الغذاء في العالم».

وتعد أوكرانيا وروسيا من أكبر المصدرين العالميين للقمح. ومن المقرر أن ينتهي الاتفاق الخاص بتصدير الحبوب الأوكرانية هذا الشهر. ومبادرة حبوب البحر الأسود، وهي التسمية الرسمية للاتفاقية الخاصة بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، من اتفاقية أبرمت في 22 يوليو/ تموز الماضي، وساعدت في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب.

ثم جُددت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، لأربعة أشهر تنتهي. وساعدت الاتفاقية في تصدير 20 مليون طن من الحبوب. وبموجب الاتفاقية، حصلت روسيا بدورها على وعد بالسماح لها بتصدير الأسمدة على الرغم من العقوبات الغربية. وتصر موسكو على أن هذا الشق من الاتفاقية لم يطبق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27ks35kf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"