عادي

الفنزويليات يشاركن في تشييد مبانٍ سكنية

18:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عاملات ذاهبات لاستراحة غداء (أ.ف.ب)
عاملتان تركبان أنابيب مياه (أ.ف.ب)

تضع أورسولينا غواراماتو وكلوديا تيسوي نوعاً معيناً من الغراء؛ لربط الأنابيب في إحدى الشقق الخمسة والتسعين التي تتوليان تشييدها إلى جانب نساء أخريات، ضمن مشروع للحكومة الفنزويلية يرمي إلى دفع الأشخاص لبناء منازلهم بأنفسهم.

في هذا العقار السكني في أنتيمانو، وهي منطقة شهيرة في كراكاس تقع على سفح جبل إل أفيلا الشهير، تشكل النساء 80% من القوى العاملة، معظّمهن أمهات عازبات.

وتستفيد النساء من برنامج حكومي «لبناء المنازل شخصياً»، يوفّر مواد مجانية للبناء، ويتيح لهنّ الاستفادة من نصائح تقنية.

ولم يكن مخططاً أن تكون أغلبية أعضاء الفريق من النساء، بل أتى ذلك عن طريق «الصدفة»، في خطوة تعرب النساء عن فخرهنّ بها؛ كونهنّ في بلد محافظ جداً كفنزويلا؛ حيث تُعتبر مهنة البناء من اختصاص الرجال.

وتقول الناطقة باسم هؤلاء «العاملات» أياري روخاس: «نعيش في مجتمع ذكوري، لكننا تمكنّا من كسر الصور النمطية السائدة».

وتضم المجموعة 75 امرأة يعملن في مختلف المجالات، من التمريض وصولاً إلى التعليم والتجميل. في البداية، لم تكن أي منهنّ تتمتع بمعرفة في شأن البناء أو السباكة. وتقول أورسولينا غواراماتو (49 عاماً) ضاحكةً: «كل ما كنت أدركه هو خبز الحلويات».

وتقوم النساء بقصّ القضبان المعدنية وتحضير الخرسانة وتمليس الجدران وإنشاء شبكة الأنابيب.. فلا ينسين أي خطوة من مراحل البناء.

ويُتوقّع الانتهاء خلال العام الجاري من إنجاز أولى الشقق في هذين المبنيين المؤلفين من ست طبقات، بعد ثماني سنوات من العمل.

بالإضافة إلى ذلك، أتاحت عملية بناء المباني إنشاء روابط بين النساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tv7m5sw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"