عادي

المكتبات بيوت للمعرفة في ندوة الثقافة

15:04 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون في الجلسة

دبي: «الخليج»

نظمت ندوة الثقافة والعلوم في دبي، جلسة حوارية تحت عنوان «دور المكتبات من الماضي إلى المستقبل»، وذلك بحضور محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملى نائب الرئيس والدكتور صلاح القاسم المدير الإداري، وعدد من المعنيين والمهتمين والخبراء.

أدارت الحوار الإعلامية شيخة المطيري، رئيس قسم الثقافة الوطنية في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وشارك فيه الباحث الإماراتي علي المطروشي والدكتور عماد جاب الله أستاذ علوم المعلومات المساعد ومسؤول البرامج المهنية والجوائز في إدارة مكتبات الشارقة العامة.

استعرض المطروشي مصادر الثقافة المحلية في منطقة الخليج قبل النفط والتي تمثلت في الدين الإسلامي، والبيئة الطبيعية، وتراث المجتمع، والاحتكاك الحضاري مع الشعوب الأخرى، والكتب والمجلات، والراديو.

وأشار إلى حرص الرعيل الأول من بعض التجار وشيوخ الدين في الإمارات على اقتناء الكتب والمجلات، رغم صعوبة الحصول عليها في ذلك الوقت، وكيف أنهم نجحوا في اقتناء العشرات من الكتب من العراق ومصر ولبنان، بل وساهموا في إقامة نواة لما يمكن أن نطلق عليه كلمة مكتبات في هذه السنوات.

وذكر المطروشي أن المكتبات الخاصة سابقة في ظهورها على بقية أنواع المكتبات، ومن أشهر ملاك المكتبات الخاصة قبل الاتحاد الشيخ راشد بن مكتوم الأول، ونجله الشيخ مانع بن راشد، والشيخ سلطان بن صقر القاسمي، والشيخ سلطان بن سالم القاسمي.

كما أشار إلى أن هناك العديد من ملامح اليقظة الثقافية في هذه الآونة والتي تمثلت في الحرص على الكتب وحفظها وتنظيمها بأشكال مختلفة، بل وإتاحتها للمريدين. وأضاف أنه كانت هناك ملامح للقواعد والشروط المتعلقة باستخدام هذه الكتب.

الدكتور جاب الله أشار إلى أن دولة الإمارات حريصة منذ عقود على الاحتفاء دوماً بالقراءة والثقافة والمبدعين، وأضاف أن اختيار موضوع الندوة عن المكتبات كمؤسسات للذاكرة الإنسانية جاء موفقاً في سياق الاحتفاء بشهر القراءة، فالمكتبات هي المسؤولة بمختلف فئاتها عن تشكيل وعي المجتمع القارئ المثقف، ما أهّل الإمارات لأن تتبوأ مكانة مرموقة بين العشر الأوائل دولياً على مستوى القوى الناعمة، وأكد على أن المكتبات ومؤسسات المعلومات تمثل العمق الثقافي والحضاري الحقيقي للمجتمعات. وألقى جاب الله الضوء على كل من مكتبة محمد بن راشد في دبي ومكتبة بيت الحكمة في الشارقة كنماذج مضيئة لواقع حال المكتبات في الدولة، لتستكمل مسيرة مكتبات عريقة كمنظومات مكتبات الشارقة ودبي وأبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxebcwms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"