عادي

سهيل المزروعي: إنذار مبكر للتنبيه قبل جريان الأودية بـ5 ساعات

11:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أبوظبي: سلام أبوشهاب
أكد المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، أنه جار وضع خطة متكاملة للتعامل مع جريان مياه الأمطار قبل وصولها للمدن، ويوجد حالياً إنذار مبكر للتنبيه قبل جريان الأودية بـ 4 إلى 5 ساعات.
وقال الوزير في جلسة المجلس الوطني في أبوظبي، رداً على سؤال مقدم من عضوة المجلس شذى النقبي عن مسارات جريان الأودية في الساحل الشرقي: إنه تم عمل دراسة متكاملة عن نتائج المنخفض الأخير الفهد وما تسبب به، وقد وجدنا أن الأمطار التي رافقت المنخفض لم تشهدها الدولة منذ 40 عاماً، ووصلت كميات الأمطار إلى 231 ملم أعلى من المعدل السنوي الذي يصل إلى 40 ملم.
وأضاف أن نتائج الدراسة نناقشها مع جهات الاختصاص، حيث تبين أهمية وضرورة وجود شبكات لصرف مياه الأمطار، كما تبين البناء في مجار الأودية ما يتطلب إعادة النظر في الأمر.
وأوضح الوزير أن هناك خطة وطنية للتعامل مع نتائج الأمطار الغزيرة ويتم حالياً العمل على إنشاء نظام الإنذار المبكر، مشيداً بخطوة إنشاء بحيرة في رأس الخيمة لتجميع مياه الأمطار.
وقال الوزير: الحكومة مهتمة بهذا العمل، مشيراً إلى العمل على تعزيز منظومة السدود، والتي تشرف عليها الوزارة، ووصل عددها إلى 103 سدود للتعامل مع مياه الأمطار قبل وصولها للمدن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcue73t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"