عادي

شاهد| مكالمة محمد بن راشد كاملة مع رائد الفضاء سلطان النيادي

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
أول اتصال مع النيادي

دبي: محمود محسن
رحب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في اتصال مرئي مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عقب وصوله إلى محطة الفضاء الدولية، المهمة العربية الأولى الطويلة الأمد، وتمتد على مدار 6 أشهر، لتنفيذ التجارب والأبحاث العلمية، وأكد سموّه أن الشباب الإماراتي والعربي يتمنون الخير لسطان في مهمته الفضائية، وكانت هذه تفاصيل المكالمة:
صاحب السموّ الشيخ محمد «مرحبا سلطان، الحمد لله على السلامة لوصولك القاعدة الفضائية».
سلطان «وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يا طويل العمر، الله يسلمك ويطول عمرك. الحمد لله وصلنا محطة الفضاء الدولية، ونحن في أحسن حال، وسعيد بوجودي في هذا المكان وأتمنّى التواصل معك إن شاء الله على مدار الـ 6 أشهر القادمة».
سموّه «أنا أبشرك أن شباب دولة الإمارات والشباب العربي، يتابعونك ويتمنون لك الخير».
سلطان «شكراً سيدي، أنا مازلت أستذكر وعدك لزميلي هزاع المنصوري، لدى وصوله إلى محطة الفضاء الدولية في 2019، وذكرتها من قبل وأقولها الآن، أنا كنت أسعد شخص بهذا الأمر لاستمرارية الإمارات في الفضاء، ربما اليوم سلطان، ولكن بالتأكيد هناك أشخاص سيتبعون أثر زميلي هزاع في المستقبل ويكملون المسيرة».
سموّه «إن شاء الله هذا ما نتمنّاه.. ما الأبحاث التي تجريها الآن  على متن المحطة الدولية مع الجامعات في دولة الإمارت؟».
سلطان «لدينا من اليوم الأول جدول زمني مزدحم، حالياً هناك طاقم سيغادر المحطة، بعد 3 أيام، ليتسلّم طاقمنا المهام كاملة، وعلى مدار الـ 6 أشهر، هناك أبحاث علمية لعدد لا بأس به من التجارب العلمية التي تشارك بها دولة الإمارات، جميع وكالات الفضاء العالمية، وبالتحديد هناك تجارب خاصة بدولة الإمارات تحمل بصمة إماراتية، إن شاء الله. ومن الأبحاث العلمية، نحن رواد الفضاء مادة للبحث، حيث إن انعدام الجاذبية له تأثير بارز في جسم الإنسان، ولدينا خطة طموحة بأن يصل الإنسان مرة أخرى على سطح القمر، وربما المريخ، فلا بدّ من معرفة تأثيرات انعدام الجاذبية على الإنسان، وهذا ما نخوضه بالفعل يومياً، تسجل قراءات وتسجيلات على أجسادنا بتأثير الفضاء لتلافي المخاطر مستقبلاً».
سموّه «هل تأقلمت الآن على المحطة الفضائية؟».
سلطان « ربما كنت أمازح الجميح بالحديث عن الدمية سهيل، في تأقلمه على انعدام الجاذبية في الفضاء بشكل أسرع مني في الحركة، أنا مازلت أتعلم، ولكن إن شاء الله الحركة تكون أفضل في الأيام القادمة».
صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد « مباوك مبارك موفق.. والله يحفظك».
سلطان «شكراً يا طويل العمر وسعيد بهذا الاتصال.. شكراً جزيلاً».

وفيما يأتي المكالمة كاملة:

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tb9a2j8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"