عادي
ميثاق الحكومات للحياد المناخي 2050

مسؤولون: القيادة الرشيدة حريصة على التصدي لتداعيات التغيُّر المناخي

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق

مواجهة التحدي

قالت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة «إننا ندرك أهمية وحتمية مواجهة تحدي تغير المناخي وتداعياته. ومع استضافة دولة الإمارات ل«COP28» وتماشياً مع عام الاستدامة، فإننا نعتمد في توجهات التنفيذ الفعلية للمبادرة بالحلول الابتكارية وأحدث التقنيات المتاحة، ومع توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050 في الدولة فإننا نعمل بجهد على تحقيق مستهدفات الدولة نحو الحياد المناخي بحلول 2050 ونحن ملتزمون على المضي قدماً في اتخاذ التدابير اللازمة للمساهمة في العمل المناخي العالمي حتى نضمن إيجاد مستقبل أكثر استدامة».

دعم العمل المناخي

سيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي:

يأتي توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050، ليعكس مدى حرص القيادة الرشيدة على دعم العمل المناخي وتعزيز جهود التصدي لتداعيات التغيُّر المناخي، ما يسهم في بلوغ أهداف المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050؛ بتنسيق جهود الجهات المحلية والاتحادية المعنية في جميع القطاعات الرئيسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمسار الوطني الخاص بالحياد المناخي، وضمان بناء قدرات وكفاءات الحكومات المحلية للإسهام في إيجاد الحلول المناسبة والقابلة للتطبيق من أجل تنفيذ المستهدفات المرحلية لخفض انبعاث الغازات الدفيئة على مستوى جميع الأنشطة الاقتصادية.

المقاربة الدولية

وقال عبدالله البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي

«لطالما كانت دولة الإمارات سباقة في السير على نهج الاستدامة وتبنّي الحلول الصديقة للبيئة، وهي أول دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلنت استراتيجية السعي نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، واليوم يشكل الإعلان خطوة إضافية لضمان مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة، وتكريساً لنهج الإمارات الذي يعتمد المقاربة الدولية الشاملة في التعامل مع قضايا المناخ ورص الصفوف لضمان تضافر الجهود الدولية في تحقيق الحياد المناخي».

أحد أهم الأولويات

وقالت أسماء راشد بن طليعة، الأمينة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة: يأتي الميثاق ليؤكد مساعي دولتنا الحثيثة للحفاظ على البيئة والتخفيف من تداعيات تغير المناخ، وبما يتوافق مع خطط التطور والتنمية التي يجب ألا تكون على حساب البيئة ومكوناتها.

وإمارة الشارقة في ظل رعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تعمل برؤية تنموية رائدة في كل المجالات، وتشكل البيئة أحد أهم الأولويات التي بنيت عليها خطط التنمية في الإمارة، وقد أنشأ سموّه هيئة البيئة والمحميات الطبيعية منذ عام 1998 لتُعنى بكل شؤون البيئة والمحافظة عليها.

ضمان التكامل

وأوضح الدكتور سعيد سيف المطروشي، الأمين العام للمجلس التنفيذي بعجمان أن توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050 يؤكد ضمان التكامل على المستوى الوطني بتشارك كافة الحكومات المحلية والاتحادية لتكون مُدن الإمارات وجهةً مثاليةً للعيش والاستقرار، ومركزاً جاذباً للعمل والاستثمار. وحكومة عجمان تواصل العمل بتوجيهات قيادتها الرشيدة على جعل عجمان مدينة مستدامة صديقة للبيئة محافظة على الطبيعة.

فكر راسخ

وقال الدكتور محمد عبداللطيف خليفة، الأمين العام للمجلس التنفيذي في رأس الخيمة: يمثل نموذج الإمارات في التكامل والعمل الوطني المشترك منهجاً حضارياً رائداً تتجلى ثماره في شتى مناحي المسيرة الوطنية، وما ميثاق الحياد المناخي إلا مسار فريد تستلهم مبادئه من هذا النموذج.

ويعكس هذا الميثاق الرؤية الثاقبة في بناء الاستراتيجيات والتفاعل مع القضايا الإنسانية والعالمية. والسعي نحو خلق عالم تتوافر فيه مقومات الازدهار، لم يكن وليد المستجدات الحالية، بل هو فكر راسخ أرسى دعائمه المؤسس الشيخ زايد، طيّب الله ثراه.

الإسهام بإيجابية

قال محمد سرور النقبي، القائم بأعمال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين: استراتيجية حكومة أم القيوين في العمل المناخي تتماشى مع استراتيجية دولة الإمارات في تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية المستدامة والحدّ من تداعيات تغير المناخ وتعزيز التكيف معها بتكثيف الجهود الوطنية لتعزيز المنظومة الحيوية للدولة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام مع تأثير إيجابي مباشر في الناتج المحلي، ما يعكس المساعي الجادة للدولة للإسهام بإيجابية في الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من تداعيات تغير المناخ.

تحقيق الطموح

وقال محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بالفجيرة: إمارة الفجيرة بتوجيهات صاحب السموّ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ومتابعة سموّ الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي العهد تعمل على تسخير كل إمكانيات وجهود الجهات المحلية لتحقيق الطموح المستهدف للإمارات في تخفيف حدة تداعيات التغير المناخي وتعزيز قدرات التكيف معه للوصول إلى الريادة العالمية والإقليمية وتنفيذ رؤية الإمارات في الحياد المناخي 2050.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2ztsyr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"