عادي

14 حتى 16 مارس يتساوي الليل والنهار في الإمارات وعموم الجزيرة

17:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أوضحت «جمعية الإمارات للفلك»، أن موعد تساوي الليل والنهار في الإمارات وعموم الجزيرة العربية يحين من 14 حتى 16 مارس، خلال فصل الربيع، ومن 26 حتى 28 سبتمبر، خلال فصل الخريف، أما في دول البحر المتوسط وأوروبا، فيحدث تساوي الليل والنهار من 16 حتى 18 مارس، خلال فصل الربيع ومن 25 حتى 27 سبتمبر خلال الخريف.

وقال إبراهيم الجروان، رئيس الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك «يتساوى الليل بالنهار فلكياً حيث إن النهار الفلكي يبدأ من شروق الشمس الي غروبها، والليل الفلكي من غروب الشمس الى طلوعها التالي، ومن ثم تكون 12 ساعة لكل من الليل والنهار، ويكون هذا بالتساوي في هذين الموعدين سنوياً للمناطق في سطح البحر.

أما تساوي النهار الشرعي، من طلوع الفجر حتى غروب الشمس بالليل الشرعي، وهي من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الصادق، فيكون في الجزيرة العربية وفي الإمارات في موعد واحد، من 25 - 26 ديسمبر.

أما في المناطق بين المدارين أو جنوب مدار السرطان (جنوب دائرة عرض 23.5 شمالا) بالنسبة للجزيرة العربية، مثل مكة المكرمة التي تقع على دائرة عرض 21 شمالاً فيكون دائماً النهار الشرعي أطول من الليل الشرعي. وأدنى زمن بينهما يكون خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر، بفارق لا يقل عن 10 دقائق، يكون فيه طول النهار الشرعي، أكبر من طول الليل الشرعي، ويتجاوز هذا الفارق ليصل إلى 2:50 خلال النصف الأخير من يونيو، لكونها تقع بين المدارين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ajrayp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"