عادي

المفوضية الأوروبية: لن نسمح لروسيا بتهديد أمننا

11:25 صباحا
قراءة دقيقتين
أوتاوا - أ ف ب
حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في خطاب أمام البرلمان الكندي في أوتاوا من أنّ الاتّحاد الأوروبي لن يقبل أبداً بأن تهدّد روسيا أمنه.
وقالت فون دير لايين «لن نقبل أبداً أن ترسل قوة عسكرية لديها أحلام إمبراطورية دبّاباتها إلى ما وراء الحدود الدولية».
وأضافت أنّ دول الاتّحاد الـ27 «لن تقبل أبداً بهذا التهديد لأمن أوروبا ولأسس مجتمعنا الدولي».
وناشدت رئيسة المفوضية الأوروبية البرلمان الكندي تقديم «دعم عسكري واقتصادي راسخ» لأوكرانيا، مشدّدة على وجوب أن تدفع روسيا «ثمن جريمة حربها» على أوكرانيا.
وكانت فون دير لايين دعت في تشرين الثاني/نوفمبر إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة الروس على جرائمهم المفترضة في أوكرانيا.
وعشيّة اليوم العالمي لحقوق المرأة، رحّبت فون دير لايين بالنساء الأوكرانيات اللواتي يقاتلن في صفوف الجيش دفاعاً عن وطنهن.
وقالت إنّ هؤلاء النسوة مُنِعن من القتال قبل الحرب لكنهنّ «لم يهتممن بذلك وبدأن في الانضمام إلى الجيش».
وأضافت على وقع تصفيق البرلمانيين الكنديين «هذه ليست حرباً فحسب في أوكرانيا. إنّها أيضاً حرب ضدّ حقوق الإنسان، وحرب ضدّ حقوق المرأة».
وذكّرت المسؤولة الأوروبية بأنّ الأمم المتّحدة اتّهمت «روسيا بأنّها تستخدم جرائم العنف الجسدي في إطار استراتيجيتها العسكرية في أوكرانيا»، منوّهة بـ«الهجوم المضادّ» الذي تشنّه النسوة الأوكرانيات.
وكانت المسؤولة الأوروبية تعهّدت خلال زيارة إلى قاعدة عسكرية كندية برفقة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بتزويد أوكرانيا بمولّدات كهربائية لتعويض جزء من النقص الشديد الناجم عن القصف الروسي لمنشآت الكهرباء في البلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85ch4k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"