عادي

«الناتو» يتوقع سقوط باخموت بيد الروس خلال أيام

17:56 مساء
قراءة دقيقتين
thumbs_b_c_13fcfbb7b1b8caf60835551449c6c06c
ستوكهولم-أ.ف.ب
حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، من أن مدينة باخموت في شرق أوكرانيا قد تسقط «في الأيام المقبلة» بعد أشهر من المعارك الشرسة فيها. وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في ستوكهولم: «لا يمكننا استبعاد احتمال سقوط باخموت في الأيام المقبلة».
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: أن سقوط المدينة التي أعلنت مجموعة «فاغنر» المسلحة الروسية سيطرتها على الجزء الشرقي منها، سيترك «الطريق مفتوحاً» أمام الجيش الروسي للتقدم في شرق أوكرانيا.
وقلل الأمين العام للحلف من الأهمية الاستراتيجية للمدينة الواقعة في منطقة دونباس والتي تعهدت روسيا بالسيطرة عليها رغم الخسائر الفادحة.
وقال ستولتنبرغ للصحفيين: «إن ذلك لا يعكس بالضرورة أي نقطة تحول في الحرب.. لكنه يشير إلى أننا يجب ألا نقلل من شأن روسيا. ينبغي أن نواصل دعم أوكرانيا».
وتفيد موسكو أن السيطرة على المدينة ستسمح «بشن هجمات جديدة في العمق».
وأكد الرئيس الأوكراني في مقابلة مع محطة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، أن قواته مصممة على الاحتفاظ بالمدينة. وحذر: «نحن ندرك أنّه بعد باخموت، يمكنهم الذهاب إلى ما بعدها. يمكنهم الذهاب إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، الطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس (...) إلى مدن أخرى في أوكرانيا».
ويجتمع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، في ستوكهولم مع ستولتنبرغ ونظيرهم الأوكراني، لإعداد خطة لإمداد كييف بالذخائر على الرغم من تعرض المخزونات لضغوط، مع مرحلة أولى بقيمة مليار يورو، لدعم الجيش الأوكراني الذي يواجه نقصاً حاداً في القذائف.
واعتبر الأمين العام لـ «الناتو»: «إنها الآن حرب استنزاف، وهي معركة لوجستية»، مشيداً بجهود الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن الفارق الحالي بين وتيرة استخدام الذخيرة وإنتاجها «لايمكن أن يستمر، ونحتاج تالياً إلى زيادة معدل الإنتاج».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2h4x2p3e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"