عادي

الولايات المتحدة تحقق مع «تيسلا» في شكاوى بشأن عجلات القيادة

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق

فتح منظمو سلامة السيارات في الولايات المتحدة تحقيقاً في طراز «YS» من «تيسلا»، بعد تلقي شكويين من أن عجلات القيادة يمكن أن تتوقف أثناء القيادة.

وتقول الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة: «إن المسبار يغطي ما يقدر ب 120 ألف مركبة من طراز عام 2023».

وتشير إلى أن «في كلتا الحالتين تم تسليم طراز «Ys» للعملاء مع وجود مسمار مفقود يمسك العجلة بعمود التوجيه، ثبت احتكاك عجلات القيادة، لكنها انفصلت عند ممارسة القوة أثناء قيادة سيارات الدفع الرباعي».

وقالت الوكالة في الوثائق المنشورة على موقعها على الإنترنت، الأربعاء: «إن كلا الحادثين وقع في حين أن سيارات الدفع الرباعي كانت تقطع مسافة أميال قليلة». وتم ترك رسائل تطلب تعليقاً من «تيسلا».

توقف عجلة القيادة

وفي إحدى الشكاوى المقدمة إلى الوكالة، قال مالك سيارة: «إنه كان يقود سيارته مع أسرته على الطريق 1 في وودبريدج، نيو جيرسي، عندما توقفت عجلة القيادة فجأة في 29 يناير، بعد خمسة أيام من شراء السيارة».

وكتب المالك أنه «لم يكن يوجد سيارات خلفه، وأنه كان قادراً على الانسحاب باتجاه حاجز الطريق ولم تقع إصابات».

وتحتوي الشكوى على رابط إلى منشور على «تويتر» من المالك تضمن مقطع فيديو لعجلة القيادة المنفصلة وصوراً لسيارة «تيسلا» البيضاء وهي مقطوعة.

وفي البداية، أعطى مركز خدمة «تيسلا» للمالك تقديراً للتكلفة قدره 103.96 دولار لإصلاح المشكلة. وعندما كتب المالك أنه فقد الثقة في «تيسلا» وطلب استرداد الأموال، أزال مركز الخدمة الرسوم وكتب أن «تيسلا» ليس لديها سياسة إرجاع، ولكن يمكنه التواصل مع فريق المبيعات والتسليم.

وأعطي الرجل لاحقاً خيار الاحتفاظ بالسيارة أو استبدالها بأخرى جديدة، وفقاً لما نشره على موقع «تويتر»، مشيراً إلى أن «تيسلا قد استبدلت سيارته».

مشاكل في نظام القيادة الذاتية

ويضاف التحقيق إلى سلسلة طويلة من المشاكل التي تواجهها «تيسلا» مع وكالة السلامة على الطرق الأمريكية. في السنوات الثلاث الماضية، فتحت تحقيقات في نظام القيادة الذاتية الخاص ب «تيسلا» الذي اصطدم بمركبات الطوارئ المتوقفة، وقد اصطدمت 14 سيارة على الأقل بمركبات الطوارئ أثناء استخدام نظام القيادة الذاتية.

وتحقق الوكالة أيضاً في شكاوى من أن «تيسلا يمكنها التوقف فجأة من دون سبب».

وفي فبراير/شباط، ضغطت الوكالة على «تيسلا» لسحب ما يقرب من 363000 مركبة ببرنامج «القيادة الذاتية الكاملة»، لأن النظام يمكن أن يخالف قوانين المرور. ويتم اختبار النظام، الذي لا يمكنه القيادة بنفسه، على الطرق العامة من قبل ما يصل إلى 400000 من مالكي «تيسلا». ولكن قالت الوكالة في الوثائق: «إنها يمكن أن تتخذ إجراءات غير آمنة مثل السفر مباشرة عبر تقاطع أثناء وجودك في حارة منعطف فقط، أو المرور بإشارة مرور صفراء دون توخي الحذر المناسب أو عدم الاستجابة للتغيرات في حدود السرعة المعلنة».

وطلبت وزارة العدل الأمريكية أيضاً من «تيسلا» الحصول على مستندات حول «القيادة الذاتية الكاملة».

وأرسلت الوكالة محققين إلى 35 حادثاً، يشتبه في استخدام الأنظمة الآلية فيها. ولقي تسعة عشر شخصاً حتفهم في تلك الحوادث، من بينهم اثنان من راكبي الدراجات النارية.

ومنذ يناير/كانون الثاني 2022، قامت «تيسلا» ب 20 عملية استدعاء، بما في ذلك العديد من الطلبات التي طلبتها الوكالة. (أ.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p2h4t54

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"