عادي
يتبعها اكتمال الفحص وتشغيل المعدّات وجمع البيانات الأولية

4 ساعات لإنزال مركبة هبوط «المستكشف راشد» وتشغيلها لحظة وصوله

21:58 مساء
قراءة دقيقتين
المركبة هاكوتو- آر التي تحمل المستكشف راشد

دبي: محمود محسن

كشف بيان صادر عن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن عملية إنزال المستكشف راشد وتشغيله بمجرد وصول مركبة الهبوط «هاكوتو- آر» اليابانية، تستغرق نحو 4 ساعات، يتبعها اكتمال عملية الفحص ما بعد الهبوط، وتشغيل المعدّات وبدء جمع البيانات الأولية، ويجري خلال عمليات إنزال المستكشف وتشغيله وتنفيذ عمليات السطح، اتصال بين مركبة الهبوط مع الأرض بصورة جيدة، عبر شبكة تتبع الفضاءالأوروبية ««ESTRACK، حيث تعدّ عمليات فحص الاتصال جزءاً من تشغيل المعدات.

في تلك الأثناء يرسل المستكشف راشد، إشارات تتيح للمهندسين في مركز محمد بن راشد للفضاء، القدرة على تحديد مدى إتمام خطوات الإنزال والهبوط الرئيسية، ليتسنى لهم التأكد من جاهزية المستكشف لبدء عملية تشغيله.

وتأتي مرحلة إنزال المستكشف وتشغيله في المرحلة الرابعة، من ضمن 7 مراحل يمر بها المستكشف راشد، على متن مركبة الهبوط «هاكوتو- آر»، خلال رحلة وصوله من الأرض إلى سطح القمر في 140 يوماً من الملاحة، حيث تبدأ المركبة مرحلة الاقتراب من القمر خلال ال 45 يوماً الأخيرة.

ويجري فريق المهمة أثناء فترة الملاحة سلسلة من الاختبارات لفحص الأنظمة الفرعية والأجهزة. كما سيعمل على تنفيذ عدد من مناورات تصحيح المسار، ويحدد الفريق موقع المركبة الفضائية، وتتبع المواقع التي ستنتقل إليها، وإطلاق محركات الدفع لتغيير مسارها، للتأكد من وصولها إلى مدار الانتظار حول القمر.

ولن تغير هذه المناورات من موعد هبوط المستكشف راشد على القمر، حيث تشكل الأيام الأخيرة من مرحلة الملاحة، الدخول بمرحلة الاقتراب للقمر، التي تركز على فاعلية المركبة الفضائية واستعدادها للدخول والنزول والهبوط، ويجري خلال هذه المرحلة فحص الاتصال في مركبة الهبوط والمستكشف يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48au5a9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"