عادي

الإعلان عن منظومة التميز الحكومي في الفجيرة

02:16 صباحا
قراءة دقيقتين

اعتمدت حكومة الفجيرة منظومة التميز الحكومي، التي يقودها برنامج الفجيرة للتميز الحكومي، بالتواؤم مع منظومة التميز على المستوى الاتحادي، والتي تهدف إلى تطوير العمل الحكومي في دوائر ومؤسسات حكومة الفجيرة، والارتقاء بأدائها على المستوى الفردي والمؤسسي وتحقيق نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات الحكومية، بما يسهم في دعم ركائز التنمية التي تشهدها الإمارة على جميع المستويات وترسيخ مفاهيم الريادة والتميز والإبداع فيها.

وتتضمن منظومة التميز الحكومي في الفجيرة 3 محاور رئيسية أولها «تحقيق الرؤية»، ويتضمن 4 معايير رئيسية هي: (خطة الفجيرة، المهام الرئيسية، خدمات 7 نجوم، والحكومة الرقمية) حيث تمثل مرتكزات العمل الحكومي الأساسية والتي من خلالها تعمل الجهات الحكومية على تحقيق رؤية الحكومة والهدف الأسمى لتحقيق السعادة والإيجابية وجودة الحياة.

أما المحور الثاني وهو «الابتكار»، يتضمن معيارين رئيسيين هما: (استشراف المستقبل وإدارة الابتكار)، ويركز على مدى تطبيق الجهة لاستراتيجية الابتكار، لإعداد وتنفيذ المبادرات الريادية والمبتكرة في مجال عملها الرئيسي.

ويتضمن المحور الثالث 4 معايير رئيسية هي: (رأس المال البشري، الممتلكات والموارد، الحوكمة، والاتصال الحكومي)، حيث يتم تطبيق هذه المعايير حسب طبيعة العمل من حيث نوعية وحجم الموارد والممتلكات وآليات الاستفادة منها وإدارتها وتطويرها بطرق ابتكارية.

كما تم اعتماد هيكل جوائز الفجيرة للتميز الحكومي، حيث تنقسم أولاً إلى جائزة الجهة المحلية الرائدة، وتتضمن جوائز على مستوى المحاور الرئيسية الثلاثة، وهي جائزة أفضل جهة في الابتكار، وأفضل جهة في الممكنات، وثانياً الجوائز على مستوى المعايير الرئيسية وهي أفضل جهة في خدمة المتعاملين، وأفضل جهة في الحكومة الرقمية، وأسعد بيئة عمل وأفضل جهة في الحوكمة.

بينما تتضمّن جوائز التميز الإداري، جائزة أفضل موقع إلكتروني، وأفضل تطبيق ذكي، وأفضل مشروع داعم للسياحة، وأفضل مشروع داعم للاقتصاد، وأفضل مشروع مشترك.

كما تم اعتماد أوسمة الفجيرة للتميز، والتي تشمل كافة الوظائف في الجهات الحكومية المحلية على اختلاف مسمياتها ضمن 8 أوسمة.

وقال محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة الأمين العام للبرنامج، إنّ المنظومة تشكل خطوة جديدة نحو مستويات عالية من التميز والريادة في عمل المؤسسات وأدائها.

من جهته قال الدكتور سليمان الكعبي، مدير برنامج الفجيرة للتميز الحكومي، إن المنظومة تدعم تطوير برامج العمل الحكومية وآليات قيادة التميز المؤسسي في الحكومة لإعداد الأنظمة الداخلية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n9wp98b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"