عادي
أطلقته هيئة تنمية المجتمع بدبي

«الراحة المؤقتة» لمُقدمي الرعاية لأصحاب الهمم والكبار

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، برنامج «الراحة المؤقتة» الذي يتيح لمن يقدم الرعاية الخاصة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، أخذ راحة قصيرة الأجل، تمكنه من الحصول على وقت لممارسة أنشطته اليومية، وعدم القيام بدوره المألوف في تقديم العناية والرعاية، مع ضمان استمرارية توفيرهما لأصحاب الهمم وكبار المواطنين خلال غياب مُقدّم الرعاية.

ويهدف البرنامج، الذي يأتي ضمن أعمال اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين بدبي، لإتاحة الوقت أمام مقدمي الرعاية الخاصة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، للعناية بصحتهم الجسدية والنفسية.

ويمكن للأشخاص القائمين بالرعاية من أقرباء كبار المواطنين أو أصحاب الهمم من أهالي إمارة دبي ويقيمون فيها إقامة دائمة، الحصول على الخدمة بعد أن يتم دراسة الحالة من قبل هيئة تنمية المجتمع، ويتم الاتفاق على توفير فترات الراحة بحسب حاجة القائمين بالرعاية. وتوفر الهيئة خلال هذه الفترة، الرعاية البديلة لكبار المواطنين أو أصحاب الهمم سواء في منازلهم أو في مراكز رعاية مؤقتة، من قبل مختصين تقوم الهيئة بتعيينهم ومتابعتهم حتى عودة القائم بالرعاية.

وقال أحمد عبدالكريم جلفار، مدير عام الهيئة: «إن البرنامج يترجم حرص القيادة على توفير كل سبل الدعم لكافة الفئات وتقدير الجهود التكافلية التي يقوم بها أبناء الوطن».

وأشار إلى أن البرنامج جاء بناء على الاحتياجات الميدانية التي لمستها الهيئة من خلال إشرافها على خدمات الأشخاص من أصحاب الهمم وكبار المواطنين، وبعد الاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في هذا المجال، حيث تشكل رعاية كبار المواطنين وأصحاب الهمم من قبل أحد أقربائهم أو أصدقائهم، أفضل صور التكافل الاجتماعي، وتؤدي لأفضل النتائج من حيث الحماية والرعاية، وعليه فإن توفير الدعم والمساندة للقائمين بالرعاية يسهم في استمرارية تقديم هذه الخدمات، وتحسين الصحة النفسية والجسدية لهم.

ويستفيد من البرنامج القائمون بالرعاية من مواطني إمارة دبي من أقرباء كبار المواطنين وأصحاب الهمم من الدرجة الأولى، ومن في حكمهم، ويقيمون معهم في المسكن نفسه.

ويقدر زمن الخدمة بما يتلاءم مع احتياجات كل حالة، وبما يمنح وقتاً للقائم بالرعاية لقضاء أموره الشخصية، كما يسهم في رفع الوعي لدى مقدمي الرعاية من خلال التواصل المستمر معهم بأفضل أساليب تقديم الرعاية.

ويمكن للراغبين في الاستفادة من البرنامج، التواصل مع هيئة تنمية المجتمع وتسجيل طلباتهم من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للهيئة لاستكمال الإجراءات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wtmky2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"