عادي
المدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية:

«كوب 28».. محطة في مسيرة العمل المناخي

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد ساماليا زبايرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية، أن استضافة دولة الإمارات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» تشكل محطة مهمة في مسيرة العمل المناخي العالمي، خاصة مع امتلاك الدولة استراتيجية نوعية للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 وتنفيذها مشاريع رائدة في قطاع الطاقة المتجددة داخل الإمارات وخارجها.

وقال ساماليا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات إن العالم على موعد مع زخم كبير على صعيد العمل المناخي مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر المناخ «كوب 28» الذي سيشكل منصة مبتكرة لتعزيز العمل الدولي الجماعي من أجل مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وأوضح أن مؤسسة التمويل الإفريقية تمتلك علاقات استراتيجية مع دولة الإمارات التي تشكل محطة مهمة في تدفقات الاستثمار التي وصلت إلى القارة الإفريقية من دول الخليج، مشيراً إلى أن نسبة المساهمة الإماراتية من إجمالي استثمارات المؤسسة تصل لنحو 60% وهو ما يعكس الدور المحوري الذي تلعبه الإمارات في تعزيز ودعم النمو الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن الغابات تمتص معظم الكربون، وأن الحفاظ عليها يجب أن يكون إحدى الأولويات بالإضافة إلى البحث عن بدائل للحفاظ على الكربون مع النظر في كمية الانبعاثات التي تأتي من خلال التجارة العالمية، وتسليط الضوء على المناطق ذات الطاقة العالية وما يمكن القيام به لجعلها أكثر كفاءة. ولفت ساماليا إلى أهمية التوجه لاستخدام الطاقة الحركية الكهربائية وسيلة للحد من انبعاثات الكربون وتقدر قيمتها بنحو 7 تريليونات دولار ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من 46 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وأكد أن مؤسسة التمويل الإفريقية تركز على كيفية تحسين الوصول إلى الموارد المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي والمياه والطاقة في إفريقيا، مشيراً إلى العمل على تطوير مناطق اقتصادية واجتذاب الاستثمارات لتطوير صناعات مختلفة، بما في ذلك الصناعات الحيوية.

ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع موانئ أبوظبي العام الماضي حول كيفية تعزيز الاستثمارات والاستيراد والخدمات اللوجستية المشتركة في إفريقيا ولقد تم تحديد ثلاثة موانئ سيتم العمل بها مع إفريقيا. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9dnzrc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"