عادي

لاغارد في يوم المرأة.. الأكثر تضرراً من التضخم هن النساء

09:40 صباحا
قراءة دقيقتين
تعهدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، بفعل «كل ما يلزم» لإعادة استقرار الأسعار، خلال ندوة في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف الأربعاء. وقالت «سنعيد استقرار الأسعار وسنفعل كل ما يلزم»، مشيرة إلى التضخم الكبير الذي تشهده معظم دول منطقة اليورو، في حين يتمتع البنك المركزي الذي ترأسه بتفويض لمكافحته.
إلى ذلك شدّدت لاغارد على أنّ «أكثر المتضررين من زيادة التضخم هم المحرومون، والضعفاء، والأقل أجراً، إنهن النساء».
واقترحت الأسبوع الماضي أن يستمر البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى ما بعد شهر آذار/ مارس للحد من التضخم.
وقالت لاغارد برفقة المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا خلال الندوة المنعقدة بمناسبة يوم المرأة العالمي «بصفتي رئيسة للبنك المركزي الأوروبي، فإن عملي محدود نوعاًَ ما ولكنه ذو أهمية بالغة، و(يتعلق) باستقرار الأسعار، أي مكافحة التضخم الناتج عن أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب المروعة على أوكرانيا».
رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة ثلاث نقاط مئوية منذ تموز/ يوليو خلال خمسة اجتماعات متتالية، في تحوّل غير مسبوق بهدف مواجهة التضخم الذي ارتفعت مستوياته أربع مرات عن هدف 2 في المئة المحدد على المدى المتوسط.
وانخفض معدل التضخم في منطقة اليورو في شباط/ فبراير على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي إلى 8,5 في المئة، لكن بلغ الانخفاض 0,1 نقطة فقط مقارنة بكانون الثاني/ يناير حين سجل 8,6 في المئة، وفقاً لأرقام يوروستات، وهي نسبة متدنية مقارنة بما كان يتوقع، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وقف العولمة؟
ومن مقر منظمة التجارة العالمية التي تعمل على تنظيم عولمة التبادلات في هذا القطاع، أعربت لاغارد عن قلقها بشأن «تراجع (إلى ما كان عليه الوضع منذ عقود) في مجال الحقوق الاقتصادية للنساء».
وقالت إن «تجزئة التجارة العالمية تهدد بتقويض عقود من التقدم»، موضحة أن «تقدم التجارة العالمية ارتبط ارتباطاً وثيقاً بتطوير حقوق النساء».
ولم تذهب لاغارد إلى حد التطرّق إلى «وقف العولمة» لكنها تحدثت عن تحرك نحو «زيادة التجارة داخل الكتل» التي تتقاسم القيم ذاتها.
(أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xsma8k6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"