عادي
بمشاركة 14 عرضاً

مهرجان أيام الشارقة المسرحية الاثنين

23:42 مساء
قراءة 4 دقائق
عبد الله العويس ومحمد القصير وأحمد بورحيمة خلال المؤتمر الصحفي
مريم المعيني وأمل الحمادي في المؤتمر الصحفي

الشارقة: علاء الدين محمود

يشهد يوم الاثنين المقبل انطلاق الدورة 32 من مهرجان «أيام الشارقة المسرحية»، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويشارك في النسخة الحالية 14 عرضاً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بقصر الثقافة في الشارقة، بحضور عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، وعبد الله القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، وأحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح، وتحدث في المؤتمر كل من: مريم المعني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، وأمل الحمادي، عضو اللجنة المنظمة، فيما قامت مهرة الكتبي، عضو اللجنة الإعلامية، بتقديم المؤتمر الصحفي.

وذكرت مريم المعيني أن عرض مسرحية «رحل النهار» لمسرح الشارقة الوطني في حفل الافتتاح، هو بمكانة تكريم لها، نسبة للإنجاز الكبير الذي حققته، والمتمثل في فوزها بجائزة «الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي»، وذلك في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي أقيمت في مدينة الدار البيضاء المغربية يناير الماضي، وقالت المعيني: «تلك المسرحية التي ستخلد في ذاكرتنا الثقافية».

وكشفت المعيني عن العروض المشاركة في الدورة الحالية، والتي ستقدم في مسارح قصر الثقافة، ومعهد الشارقة للفنون المسرحية، حيث قسمت العروض إلى ثلاثة محاور، وهي: أعمال داخل المسابقة، وأخرى خارج المسابقة، وعروض من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، إذ يجسد المحور الثالث التزام أيام الشارقة المسرحية بدعم الطاقات المسرحية الشابة الواعدة، عبر الاحتفاء سنوياً باثنين من مخرجي مهرجان كلباء، الذي ينظم في الربع الأخير من كل عام.

وأعلنت المعيني أن هناك 8 أعمال داخل المنافسة، وهي: «قائمة الخديج»، لفرقة جمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، تأليف: علي جمال وإخراج: عبد الرحمن الملا، و«أغنية الرجل الطيب»، لفرقة جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح، تأليف وإخراج مهند كريم، و«الجلاد»، لفرقة مسرح خور فكان، تأليف أحمد الماجد وإخراج إلهام محمد، و«تفسير بنت ياقوت»، لفرقة مسرح دبي الوطني، تأليف وإخراج علي جمال، و«الحي الميت»، لفرقة المسرح الحديث بالشارقة، تأليف عبد الله ملك، وإخراج أحمد الأنصاري، و«ترنيمة»، لفرقة مسرح ياس، تأليف وإخراج محمد صالح السيدي، و«ميادير»، لفرقة مسرح أم القيوين الوطني، تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج: حسن رجب، إضافة إلى مسرحية «زغنبوت»، لفرقة مسرح الشارقة الوطني، تأليف: إسماعيل عبد الله وإخراج: محمد العامري.

أما العروض خارج المسابقة، فهي: «سلام يا سلامة»، لفرقة مسرح دبي الأهلي، تأليف ناجي الحاي وإخراج عمر غباش، و«مول مضارب بني كرش» لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني، تأليف وإخراج سالم العيان، إضافة إلى مسرحية «احتراق شمعة»، لفرقة جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، تأليف وإخراج أحمد عبد الله راشد.

وفي محور عروض مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، سيشهد الجمهور عرضين هما: «فشل عرض مسرحي»، للمخرج يوسف المغني، و«الآنسة جوليا – جميلة»، للمخرجة دينا بدر.

وأشارت المعيني، إلى أن هناك ندوات نقديَّة يوميَّة تتبع العروض، وتقام جميعها في قصر الثقافة، وتسلط الضوء على أبعادها الجماليَّة، وخصائصها الفنيَّة، ورؤاها الفكريَّة.

وأوضحت المعيني أن لجنة تحكيم الدورة الحالية من المهرجان تضم: وليد راشد الزعابي «الإمارات»، البروفيسور مشهور مصطفى مشهور «لبنان»، الدكتور محمد خير الرفاعي «الأردن»، الناقد عادل حسان والكاتبة رشا عبد المنعم «مصر».

وذكرت المعيني، أن هناك لجنة فنية كانت قد انتقت العروض المشاركة في محوري الأعمال داخل المسابقة وخارجها، وضمت تلك اللجنة: خولة الهادف «تونس» وخليفة التخلوفة «الإمارات»، وأغنام غنام «فلسطين».

تكريم

من جانبها ذكرت أمل الحمادي، أن الدورة الحالية ستشهد تكريم الفنان البحريني، محمد ياسين، الحاصل على «جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي»، في دورتها ال16، والذي سيتسلم الجائزة في حفل افتتاح المهرجان، كما ستقام ندوة حول تجربته في اليوم التالي للمهرجان بقصر الثقافة، وستصدر «أيام الشارقة المسرحية» كتاباً يوثق سيرته الفنية.

كما سيتم تكريم الفنان الإماراتي، عادل بن سيفان، تقديراً لدوره في إثراء الساحة المسرحية المحلية، ويُحتفَى به في حفل الافتتاح، كما ستقام ندوة حول تجربته المسرحية ثالث أيام المهرجان في قصر الثقافة.

وذكرت الحمادي، أن الملتقى الفكري يأتي هذه السنة تحت عنوان: «المسرح والبيئة»، وسيشارك فيه نخبة من أهل الاختصاص، وهم: الدكتور جورج مطر «لبنان»، والدكتور حسن يوسفي والدكتور فهد الكغاط «المغرب»، ومحمد المي «تونس»، والدكتور علي محمد «السودان»، وعبد الله مسعود «الإمارات»، والدكتورة دينا أمين والدكتور محمد شيحة «مصر».

كما سيكون هناك عدد من الندوات الصباحية والمسائية، والتي سيتم تنظيمها تحت عناوين: «مباهج المسرح: شهادات شخصية»، و«مسيرتي التمثيلية: نقطة التحول»، و«المحترفات المسرحية العربية: تجارب وشهادات»، إضافة إلى ندوة «العرض المسرحي العربي: أسرار الاستمرارية».

وتشهد أيام الشارقة المسرحية هذا العام، الدورة الحادية 11 من «ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي»، الذي يحتفي بالمتميزين من طالبات وطلاب معاهد وكليات المسرح في الوطن العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mmkf2w6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"