عادي

نادي العويس السينمائي يناقش فيلم «حجر الرحى»

19:53 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الحضور

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء أمس الأول الأربعاء، عرضاً لفيلم «حجر الرحى» وموضوعه «العين.. أول من رأت الأحلام»، على مدار ساعة ونصف الساعة.

ويقدم الفيلم سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، منذ توليه حكم مدينة العين عام 1946، وإدارته الحكيمة لشؤون المنطقة، في ظروف اقتصادية وصحية وتعليمية صعبة، وكيف نهض بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، ونظم أمورها.

أنتجَ الفيلم، الكاتب والمخرج السينمائي ناصر الظاهري، برعاية من الأرشيف والمكتبة الوطنية، وبدعم من مهرجان أبو ظبي، ووزارة الثقافة والشباب، وأُهديَ العمل إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات»، رفيقة درب كفاح زايد الخير في التأسيس والبناء.

وقال الظاهري: الفيلم صنع بحب ووفاء لشخصية تاريخية حتى تعرف الأجيال الجديدة طبيعة الحياة التي كانت في الإمارات، واستغرق صنع العمل أكثر من سنتين، بالاعتماد على المادة الأرشيفية خاصة لدى شركات النفط العالمية.

وذكر أن «سبب اختيار عنوان الفيلم هو أن حجر الرحى يدور ليصنع التغيير، وكان حلم زايد أن يغير الحياة في هذه المنطقة، وحدث ذلك، كما نعرف وكما شاهدنا في الفيلم».

وقال عبد الحميد أحمد، أمين عام مؤسسة العويس الثقافية: الفيلم فيه الكثير من الأحاسيس، خاصة من الشخصيات التي قدمت شهادات حية عن شخصية زايد ما زاد من قيمة المادة التوثيقية.

وشارك في الحوار مجموعة من أصدقاء النادي الذين أغنوا جوانب العرض، وناقشوا بعض تفاصيل الفيلم مثل المادة الأرشيفية وضرورة كتابة أسماء الشخصيات والتعليق الصوتي، فضلاً عن كتابة الترجمة إلى العربية حتى لو كان الفيلم ناطقاً باللهجة المحلية حتى يصل إلى كل العرب عندما يعرض خارج الإمارات.

ورد الظاهري بالقول إنه لن يُثقل على المُشاهد بذكر أسماء 40 شخصية شاركت في الفيلم، فاكتفى بذلك في نهاية العرض، وإن الفيلم لم يحتج إلى تعليق صوتي لأن الصورة كانت تقود المشاهدين بشكل صحيح لفهم الفكرة. وأضاف أن لغة الفيلم واضحة، خاصة أنه عرض في مصر وكان مفهوماً لدى المشاهدين.

وفي ختام الأمسية قدم عبد الحميد أحمد درعاً تذكارية للمخرج ناصر الظاهري، وشكره على عمله القيّم الذي يغني المكتبة السينمائية.

وأشاد الظاهري بنوادي السينما التي تزيد الثقافة السينمائية وتعزز حضورها، وثَمّن تجربة نادي العويس السينمائي لما يقدمه من عروض جيدة في هذا الميدان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryu46up

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"