عادي
«مياه الإمارات» تطلق تقرير المتطلبات المستقبلية بأبوظبي

600 % زيادة الاستثمار في الطاقة الشمسية

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة الحوارية
تصوير: محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل
أطلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء وتشغيل أنظمة وعمليات الإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الدولة، تقرير متطلبات السعة المستقبلية لإنتاج الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي للسنوات (2023-2029).

يتوقع التقرير زيادة الطاقة الشمسية في أبوظبي بنسبة 600% لتصل إلى 7.3 جيجاوات، إضافة إلى تطوير 300 ميجاوات من أنظمة بطاريات تخزين الطاقة.

ويوصي التقرير بمواصلة الاستثمار في تقنية تحلية المياه بالتناضح العكسي، بهدف تلبية أكثر من 90% من الطلب على الماء من خلال محطات التناضح العكسي بحلول 2030.

وقال عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال جلسة حوارية عقدت أمس، إن التقرير يحدد متطلبات السعة المستقبلية الذي نشرته الشركة والمعتمَد من دائرة الطاقة - أبوظبي، وكميات الطلب المستقبلي على الماء والكهرباء، في الإمارة وخارجها.

وأضاف أن التقرير يكشف عن الحاجة إلى 3 جيجاوات إضافية من الطاقة الشمسية بحلول 2029، و1.5 جيجاوات (تيار متردد) من الطاقة الشمسية المنتجة من محطة «العجبان» للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجرد دخولها حيز التشغيل التجاري عام 2026.

وقال إن التقرير يوصي بتطوير 300 ميجاوات من أنظمة بطاريات تخزين الطاقة المحسنة للاحتياطي لمدة ساعة واحدة بحلول عام 2026، لتوفير احتياطيات التشغيل وخدمات النظام الأخرى، وتحسين قابلية تشغيل النظام وتعزيز الاستقرار الكلي للشبكة، مشيراً إلى أن خطط شركة مياه وكهرباء الإمارات الاستراتيجية للطاقة المتجددة تسهم في خفض متوسط كثافة ثاني أكسيد الكربون من توليد الكهرباء من 0.33 كجم / كيلووات ساعة عام 2019 إلى حوالي 0.19 كجم / كيلووات ساعة تقريباً بحلول 2029.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzecsr7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"