عادي
تشمل السيدات في الدول ذات الدخل المنخفض

إطلاق منحة «جواهر للارتقاء الأكاديمي بالمرأة»

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين
الشيخة جواهر خلال زيارة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في إسلام آباد (صور أرشيفية)

الشارقة: «الخليج»
أكدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، أن حق المرأة في التعليم يجب أن يشمل التسهيلات اللازمة لحصولها على تعليم نوعي في المجالات العلمية والتقنية الحديثة التي تشكل قوام اقتصاد المستقبل، وأن التعليم النوعي للمرأة رهان المجتمعات من أجل تحقيق التنمية والاستقرار.

جاءت تصريحات سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، بمناسبة إطلاق منحة «جواهر للارتقاء الأكاديمي بالمرأة»، وهي منحة دراسية مخصصة لدعم المسار التعليمي للسيدات، وتتوزع برامجها على فئتين، الأولى: «المنح الدراسية الدولية»، وتقدم منحاً دراسية للطلاب في الدول ذات الدخل المنخفض للحصول على درجة الماجستير.

أما الفئة الثانية: «جوائز المنح البحثية»، تقدم منحاً للطلاب وأعضاء هيئة التدريس (سيدات أو رجال) من جامعات مختارة للمشاريع البحثية المتوافقة مع متطلبات «نماء» ورؤيتها ورسالتها، وذلك بهدف تشجيع ودعم الأبحاث ذات التركيز على النوع الاجتماعي في التخصصات مثل، العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والصحة، والعلوم الاجتماعية، والأعمال والشؤون المالية، حيث ستقوم اللجنة بتقييم واختيار المقترحات البحثية بناء على معايير الاختيار.

وتشكل المنحة إضافةً نوعية لجهود «نماء» للارتقاء بالمرأة، إذ تستهدف تمكين السيدات كعضوات فاعلات في جميع المجالات الاقتصادية، من خلال توفير الفرص لهن لبناء مهاراتهن وكفاءاتهن، ودعم تطوير قاعدة للبحوث والبيانات حول مختلف المواضيع المتعلقة بالمرأة على مر التاريخ وآثارها على المجتمع والاقتصاد.

وحول أهمية المبادرة، قالت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي: «تركز المبادرة على الفتيات والسيدات، لأننا نؤمن أن هناك الكثير من العقول والمواهب بين النساء، ومن خلال هذه المبادرة نعمل على اكتشافها واستثمارها في خدمة الصالح العام، لقد حان الوقت ليقتنع العالم بأن التقدم لا يصنع إلا بالمجهود المشترك بين الشعوب وبمشاركة الرجال والنساء».

وتتولى «نماء» مهمة التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية في الدول التي تشملها المنح الدراسية، حيث بدأت أول مشروع لتقديم المنح البحثية لعدد من الطالبات بالتعاون مع جامعة الشارقة، وعدد من المنح الدراسية للطالبات في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وذلك بالتعاون مع الصندوق الائتماني في الجامعة، حيث زارت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الجامعة في عام 2020 وبحثت مع إدارتها سبل دعم العملية التعليمية واحتياجات الطلبة.

وتشمل منحة جواهر للارتقاء الأكاديمي بالمرأة في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، درجة الماجستير في الابتكار وريادة الأعمال، وهندسة الطيران، وهندسة الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وماجستير علوم الحاسوب، إلى جانب الهندسة الكهربائية والميكانيكية.

وبتوجيهات سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، تولي نماء للارتقاء بالمرأة قضية التعليم والتدريب المهني والأكاديمي للنساء الأولوية في كافة برامجها ومبادراتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dcup77n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"