عادي

«الإمارات للإفتاء الشرعي» يحدّد مقادير وقيم زكاة الفطر 2023

16:04 مساء
قراءة 3 دقائق
مجلس الإمارات للافتاء الشرعي

أبوظبي: (وام)
أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بعد دراسة ميدانية أجراها بشأن تحديد مقادير وقيم زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام، وكفارة اليمين، ووجبة إفطار الصائم لسنة 1444هـ/ 202، بالتنسيق مع الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة، فتوى عامة بيّـن فيها بعض الأحكام الشرعية، وذلك وفقاً للبنود الآتية.

الصورة
مجلس الإمارات للافتاء الشرعي


أولاً: إخراج زكاة الفطر نقداً: أجاز المجلس إخراج زكاة الفطر نقداً، وذلك استناداً على الأدلة الشرعية.
ثانياً: زكاة الفطر.. قدّرت بكيلوغرامين ونصف الكيلوغرام (2.5) من الأرز عن كل شخص، ويجوز إخراجها عيناً (من الأرز أو نقداً)، وقيمتها نقداً: خمسة وعشرون درهماً عن الشخص الواحد.
ثالثاً: فدية الصيام للعاجز عن الصوم.. إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.25 من البُـر) عن كل يوم، ويجوز إخراجها عيناً أو نقداً، وقيمتها نقداً هي خمسة عشر درهماً عن كل يوم.
رابعاً: كفارة فطر يوم من رمضان عمداً.. إطعام 60 مسكيناً، لكل مسكين ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.250 من البُـر)، أو قيمة ذلك نقداً وهي خمسة عشر درهماً لكل مسكين، وبهذا يكون مجموعها: تسعمئة درهم عن إفساد صوم اليوم الواحد.

الصورة
مجلس الإمارات للافتاء الشرعي


خامساً: كفارة الظهار.. إطعام ستين مسكيناً لمن لا يستطيع الكفارة بالصوم، بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.250 من البُـر) لكل مسكين، أو قيمة ذلك نقداً وهي خمسة عشر درهماً لكل مسكين، فمجموعها 900 درهم عن كل يوم.
سادساً: كفارة اليمين.. إطعام 10 مساكين بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع من البُـر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عيناً أو نقداً، ومجموع قيمتها نقداً هي مئة وخمسون درهماً، توزع على 10 مساكين.
سابعاً: كفارة من مات وعليه صوم واجب.. إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.250 كيلوغرام من البُـر) عن كل يوم، ويجوز إخراجها عيناً أو نقداً، وقيمتها نقداً خمسة عشر درهماً عن كل يوم.
ثامناً: كفارة تأخير قضاء رمضان من غير عذر حتى دخل رمضان الموالي.. إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.250 كيلوغرام من البُـر) عن كل يوم، ويجوز إخراجها عيناً أو نقداً، وقيمتها نقداً خمسة عشر درهماً عن كل يوم.
تاسعاً: فدية ارتكاب محظور غير مفسد للنسك في الحج أو العمرة.. إطعام ستة مساكين، بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع (3.250 من البُـر) لكل مسكين، ويجوز إخراجها عيناً أو نقداً، ومجموع قيمتها نقداً عن كل محظور هي تسعون درهماً توزع على ستة مساكين.
عاشراً: إفطار الصائم.. مقدار الحد الأدنى لإفطار صائم هو خمسة عشر درهماً للشخص الواحد.
حادي عشر: توقيت إخراج زكاة الفطر.. الأفضل إخراج زكاة الفطر بعد طلوع فجر يوم العيد، مراعاة لمقاصد الشرع في إغناء الفقير يوم العيد، كما يصحّ تقديمها للحاجة بإخراجها من أول الشهر خوفاً من تكدسها لدى الجمعيات الخيرية في حال تأخيرها لصبيحة يوم العيد، كما يصحّ كذلك أن تخرج أداء طوال يوم الفطر قبل غروب الشمس، وأمّا بعد ذلك: فيكون فعلها قضاء لا أداء، ولا يجوز التهاون في تأخيرها من قبل الأفراد والجهات الخيرية عن وقت الأداء إلا لضرورة. 

الصورة
مجلس الإمارات للافتاء الشرعي


وينبّه المجلس إلى أن جميع القيم المذكورة مقدّرة بحسب ما عليه أسعار غالب قوت الناس في مجتمع دولة الإمارات، وعليه: تظل تلك القيم قابلة للتعديل، وفق ما يطرأ من تقلّب أسعار السوق. ويدعو المجلس كافة الجهات والمؤسسات الخيرية الالتزام بنص ما جاء في هذا البيان.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wyn59wj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"