عادي
من أجل تنمية الثروة السمكية بالدولة

«البيئة» تستعرض الرؤية المستقبلية لدعم الصيادين

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

ترأست مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أول اجتماع لجمعيات الصيادين العام الجاري، بهدف استعراض رؤية الوزارة المستقبلية، لتعزيز جهود الصيادين من أجل تنمية الثروة السمكية بالدولة، كأحد أهم ممكنات تحقيق الأمن الغذائي، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه الصيادين وإيجاد حلول عملية لها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أمس، بحضور الدكتور محمد سلمان الحمادي وكيل قطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية في الوزارة، وعدد من ممثلي جمعيات الصيادين في أبوظبي ورأس الخيمة، وكلباء، والفجيرة، وجمعية صيادي البديه، وجمعية صيادي المناطق الشمالية.

وقالت مريم المهيري: «يلعب الصيادون ومنذ زمن طويل دوراً بارزاً في تعزيز حرفة الصيد التاريخية في الإمارات، والتي تعد إحدى أهم ركائز الأمن الغذائي الوطني، وبجهودهم وتعاونهم الكامل مع الوزارة، يساهمون في تعزيز الثروة السمكية بالدولة واستدامتها الآن وفي المستقبل، وقد شهدت الفترة الماضية الجهود التي قامت بها الوزارة لدعم الصيادين على كافة الصعد».

وخلال الاجتماع، كرّمت مريم المهيري، الصياد عبدالله بن ربيع الذي ساعد على إطلاق سمكة القرش الحوت التي علقت على أحد شواطئ خورفكان مطلع فبراير الماضي، حيث تمكن بخبرته الواسعة بمساعدة مجموعة من الصيادين من إعادة السمكة إلى المياه العميقة.

من جانبه، استعرض محمد سلمان الحمادي جهود وزارة التغير المناخي والبيئة خلال الفترة الماضية، تجاه تعزيز دور الصيادين والوقوف على مشكلاتهم والعمل على حلها في إطار من الشراكة مع كافة الجهات المعنية، ملقياً الضوء على الزيارة الميدانية التي قامت بها الوزارة لجمعية المناطق الشمالية، إضافة إلى أبرز الإنجازات التي تحققت العام الماضي والتي من بينها وضع نظام لتجديد رخص قوارب الصيد المنتهية منذ فترات طويلة، وإطلاق أعمال صيانة موانئ الصيد وحمايتها.

كما أشار إلى المواضيع الجاري العمل عليها من قبل الوزارة، والتي تتمحور حول إعادة النظر في قرار المخالفات، والتنسيق مع جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل لإنقاذ الصيادين في البحر عند الضرورة وبشأن أعطال الأجهزة.

وتطرق إلى دراسة أثر تحلية المياه داخل البحر على البيئة البحرية والثروات المائية الحية، وتنظيم استيراد الأسماك في مواسم التكاثر مع قرار بوقف استيراد الأسماك المتوفرة بكثرة خلال الموسم، وتعديل مواصفات القراقير، وتنظيم عملية الصيد بالشباك وتقديم الموسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8c9w66

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"