عادي

الكرملين: تمديد اتفاق الحبوب معقد.. وهناك أسئلة

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الخميس، المفاوضات الهادفة إلى تمديد اتفاق الحبوب لاستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية بأنها «معقّدة»، وأضاف الكرملين أن هناك أسئلة حول الاتفاق تحتاج إلى إجابات.

وسمح اتفاق في الصيف الماضي بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية ورعاية الأمم المتحدة، بممر آمن لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر موانئها المطلة على البحر الأسود. والاتفاق يُمدد تلقائياً في 18 مارس/آذار ما لم تعترض موسكو أو كييف على ذلك.

لكن لافروف قال، إن بنوداً في الاتفاق تتعلق بصادرات الحبوب والأسمدة الروسية، لم يتم تطبيقها، وأضاف، «إذا لم يطبق سوى نصف بنود الاتفاق، فإن مسألة تمديده تصبح معقّدة إلى حد ما».

روسيا، التي سمح لها الاتفاق بتصدير الأسمدة دون التعرض لعقوبات غربية، تقول إن ذلك الجزء من الاتفاق لم يتم احترامه. وقال لافروف: «زملاؤنا الغربيون، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يعلنون بشكل مؤسف.. أنه لا توجد عقوبات مطبقة على الأغذية والأسمدة، لكن هذا الموقف غير نزيه». أضاف: «في الواقع تحظر العقوبات دخول السفن الروسية التي تحمل الحبوب والأسمدة إلى الموانئ المقابلة، كما تمنع العقوبات السفن الأجنبية من دخول الموانئ الروسية لتسلم هذه الشحنات».

إلى جانب ذلك، قال الكرملين، أمس الخميس، إنه لا تزال هناك «أسئلة كثيرة» مطروحة فيما يتعلق باتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: «لا تزال هناك أسئلة كثيرة حول المستقبلين النهائيين، وأسئلة حول وجهة أغلب الحبوب. وبالطبع، أسئلة حول الجزء الثاني من الاتفاقيات معروفة جيداً للجميع».

تقول الأمم المتحدة، إن أوكرانيا صدرت حتى الآن بشكل أساسي أكثر من 23 مليون طن من الذرة والقمح بموجب الاتفاق. وكانت الوجهات الرئيسية الأبرز للشحنات هي الصين وإسبانيا وتركيا وإيطاليا وهولندا، وليس الدول الفقيرة والتي تواجه شبح المجاعة في إفريقيا.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wu458eh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"