عادي

النفط يرتفع بعد بيانات أفضل من المتوقع للوظائف الأمريكية

23:18 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة، الجمعة بعد بيانات أفضل من المتوقع للوظائف الأمريكية إلا أن خامي القياسي تراجعا أكثر من ثلاثة بالمئة على أساس أسبوعي على خلفية التوتر الناجم عن احتمال رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وارتفع خام برنت 1.19 دولار بما يعادل حوالي 1.5 بالمئة إلى 82.78 دولار للبرميل بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 96 سنتا بما يعادل 1.3 بالمئة إلى 76.68 دولار للبرميل.
وخيمت التوقعات برفع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم وفي أوروبا على آفاق النمو العالمي، ودفعت كلا الخامين للانخفاض هذا الأسبوع. لكن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد لا يجد مبررا كبيرا لرفع أسعار الفائدة بالوتيرة أو المقدار الكبير الذي توقعه البعض بعدما أنعش تقرير حكومي اليوم الجمعة الآمال في انحسار التضخم وسط بوادر على عودة سوق العمل التي تعثرت بسبب الجائحة إلى طبيعتها.
ونوه جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى رفع بوتيرة أعلى وربما أسرع للفائدة، قائلا إن المركزي الأمريكي أخطأ في بادئ الأمر عندما ظن أن التضخم أمر عابر.
ومن المقرر أن يعقد المجلس اجتماعه المقبل في الفترة من 21 إلى 22 مارس/ آذار. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة النفط لحاملي العملات الأخرى.
وفاقت بيانات الوظائف الأمريكية لشهر فبراير شباط التوقعات مع زيادة الوظائف غير الزراعية 311 ألف وظيفة مقارنة بتوقعات في مسح أجرته رويترز بزيادتها 205 آلاف وظيفة. ومن المرجح أن يدفع ذلك مجلس الاحتياطي الاتحادي لرفع أسعار الفائدة لفترة أطول، وهو ما يقول المحللون إنه سيؤثر على أسعار النفط.
وعلى جانب العرض، أعاد منتجا النفط الكبيران السعودية وإيران، وكلاهما من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، العلاقات اليوم بعد أيام من المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل في بكين.
في غضون ذلك، وردت تقارير عن أن الولايات المتحدة حثت في أحاديث خاصة بعض تجار السلع الأولية على تنحية المخاوف بشأن شحن النفط الروسي، الذي فُرض عليه سقف سعري، في محاولة لدعم الإمدادات.
ويراقب المستثمرون عن كثب خفض الصادرات من روسيا، التي قررت خفض إنتاج النفط 500 ألف برميل يوميا في مارس/ آذار. 

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vxmteks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"