عادي

روسيا تتهم الغرب بتأجيج التظاهرات في جورجيا

18:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
موسكو-(أ ف ب)
أعلن الكرملين، الجمعة، أنّ يد الغرب «المعادية لروسيا» تقف وراء الاحتجاجات في جورجيا هذا الأسبوع، بينما وصفت وزارة الخارجية الروسية هذه الأحداث بأنها محاولة انقلاب.
وشبّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التظاهرات التي شهدتها جورجيا بالثورة الأوكرانية في العام 2014، التي تعتبرها موسكو محاولة انقلاب دبّرها الغرب.
وقال لافروف للتلفزيون الروسي: «يشبه ذلك كثيراً.. تظاهرات ساحة ميدان في كييف».
وبالتالي، اعتبر أنّ مشروع القانون الجورجي بشأن «العملاء الأجانب»، المستوحى من قانون روسي قمعي وتسبّب بموجة احتجاجات، لم يكن «سوى ذريعة لإطلاق محاولة لتغيير النظام بالقوة».
وفي إشارة إلى الدول الغربية، قال إنّ الأحداث في جورجيا مدبّرة بالتأكيد من الخارج، معتبراً أنّ القصد هو خلق مصدر إزعاج على الحدود الروسية.
وكان الكرملين أعلن في وقت سابق أنه يرى يد الولايات المتحدة وراء «المشاعر المعادية لروسيا» لدى المتظاهرين الجورجيين، في الوقت الذي كانت فيه الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي، التي تدعم الاحتجاجات، موجودة في الولايات المتحدة.
وفي هذا الإطار، قال دميتري بيسكوف: «إنها تتحدث إلى شعبها ليس من جورجيا، ولكن من أمريكا»، واعتبر أنّ ذلك إشارة إلى أنّ «يداً مرئية» تعمل على إثارة شعور معادٍ لروسيا.
وتشهد جورجيا منذ عدّة أيام تظاهرات ضدّ مشروع قانون، يقول منتقدوه إنه مستوحى من نصّ يُطبّق في روسيا ويستخدمه الكرملين لقمع معارضيه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr25dd3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"