عادي

طائرة مساعدات أوروبية تهبط شرق الكونغو الديمقراطية

20:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
علم الكونغو

غوما- (أ ف ب)

هبطت طائرة مساعدات طارئة أوروبية، هي الأولى ضمن جسر جوي أُعلن عنه الأسبوع الماضي، في غوما الواقعة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجمعة، وسط احتدام المعارك على بعد أقل من 30 كيلومتراً من العاصمة الإقليمية لشمال كيفو.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية جان مارك شاتينيي، للصحفيين في مطار غوما: «هذه أول طائرة، ستكون هناك طائرة أخرى ستصل الأسبوع المقبل وستصل طائرات غيرها بلا شك».

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في الرابع من آذار/مارس إنشاء جسر جوي مدني إنساني باتجاه غوما، بدعم من فرنسا، من أجل مساعدة السكان المتضرّرين بشدّة من القتال.

وستحمل الشحنات المرسلة إلى شمال كيفو «بالتعاون مع اليونيسف وشركاء إنسانيين آخرين»، منتجات طبية وغذائية وغيرها من منتجات الطوارئ، وفقاً لما أفاد به الاتحاد الأوروبي.

وتحمل الطائرة التي وصلت الجمعة، إلى غوما حوالى 35 طنّاً من المساعدات، بما في ذلك خيام وفرشات ومستلزمات نظافة ومعدّات طبية.

وغوما هي عاصمة شمال كيفو المنطقة التي استولت فيها حركة «إم 23»، على مساحات شاسعة منذ العام الماضي.

وتمّ قطع معظم طرق الإمداد البرية للمدينة، في الوقت الذي تُحاصر فيه غوما من رواندا شرقاً وبحيرة كيفو في الجنوب والمتمرّدين في الشمال والغرب.

ويبلغ عدد سكّان المدينة أكثر من مليون شخص، أُضيف إليهم آلاف النازحين بسبب الحرب، وبحسب مصادر دبلوماسية، فقد وصل حوالي 600 ألف شخص «إلى المدينة ومحيطها» في الأشهر الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ekbus6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"