عادي
تختبره «بيئة» في نظام الجمع

تطبيق ذكي لتتبع النفايات يفوز بالمركز الأول في «هاكاثون الشارقة للبحوث»

19:49 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»

فاز تطبيق ذكي لتتبع النفايات وتجميعها يكشف ما إذا كانت الحاويات ممتلئة أو فارغة، بجائزة المركز الأول في «هاكاثون» الذي أطلقه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار تحت عنوان «ابتكر من أجل المستقبل»، واستمر لمدة عشرة أيام، بإشراف مختبر الشارقة المفتوح للابتكار (سويلاب)، وشهد مشاركة العديد من المبتكرين والشركات الناشئة، حيث تم تسليط الضوء في حفل إعلان الفائز على خمسة ابتكارات اختارتها اللجنة التحكيمية لحياة أكثر ذكاء.

والتطبيق الذي طوّره ثلاثة طلبة من جامعة الشارقة، ستختبره شركة «بيئة» في نظام جمع النفايات؛ إذ يوفر بيانات في الوقت الفعلي لعربات تجميع الحاويات بحيث يمكنها التوقف فقط عند تلك الحاويات التي تحتاج إلى إفراغها. وبالتالي يوفر التطبيق الوقت والتكلفة والطاقة، وهذا ما يسهم في استدامة المصادر الطبيعية.

ويتيح التطبيق للمستخدمين تحميله على هواتفهم الذكية والاطلاع على معلومات مفصلة حول حركة النفايات وإدارتها بشكل أفضل؛ إذ تهدف فكرته إلى تحسين إدارة النفايات بطريقة فعالة وذكية، وهو يعد جزءاً من الجهود المستمرة التي تبذلها المنطقة لتعزيز الاستدامة البيئية وتحسين جودة الحياة. ويتضمن التطبيق العديد من المزايا والوظائف الفريدة، حيث يمكن للمستخدمين تتبع النفايات ومعرفة موقعها والمرحلة التي تمر بها، إضافة إلى إمكانية إبلاغ الجهات المعنية في حال وجود أي مشكلات أو مخالفات. كما يتيح التطبيق للمستخدمين معرفة المواقع التي يمكن إيداع النفايات فيها، إضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات حول كيفية التخلّص من النفايات بشكل صحيح.

1

 

وقد أجرى مهندسون من مختبر الشارقة المفتوح للابتكار، ورش عمل للمساعدة في توسيع مهارات المشاركين في مجالات الترميز والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع النماذج الأولية ثلاثية الأبعاد، وبناء الفريق والتفكير الابداعي، حيث تم تسجيل أكثر من 100 مشارك في الهاكاثون، في حين اختير 20 فقط لتشكيل فرق لإنشاء مشاريع مبتكرة.

وعلق حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للابتكار على هذا بقوله: «يترجم هذا الهاكاثون مهمة المجمع ودوره في رعاية ودعم الابتكار الذي يبسط الحياة العصرية. كما سلط الضوء على الدور المهم لمختبر الشارقة المفتوح للابتكار في السماح لأصحاب المشاريع الناشئة بتطوير واختبار ابتكاراتهم في بيئة عالمية باستخدام أحدث الأدوات والمرافق. أهنئ كل فريق على إنجازاتهم؛ إذ يعد هذا التطبيق مثالًا للابتكارات الفريدة التي يعمل عليها مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، والهادف إلى تعزيز جودة الحياة والاستدامة البيئية في المنطقة.

وتعد هذه الابتكارات مهمة جداً في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه المجتمعات الحضرية في مجال إدارة النفايات، والتي تتطلب حلولًا ذكية وفعالة لتحسين الوضع البيئي والصحي في المنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56cwsxuk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"