عادي
6 قتلى في إعصار ياكو بالبيرو وإجلاء قرية أسترالية غمرتها المياه

كاليفـورنيـا مهـددة بفيضـانـات بعـد عـاصفـة.. وإعـلان حالـة طـوارئ

19:25 مساء
قراءة دقيقتين
2

تواجه كاليفورنيا خطر حدوث فيضانات، غداة عاصفة جديدة ضربت الولاية أمس وأدت إلى إصدار أوامر بإخلاء مناطق عدة، وإعلان حالة الطوارئ بعد أن شهدت الولاية شتاء ماطراً إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة، وفي البيرو لقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم في شمال غرب البلاد جراء فيضانات مرتبطة بالإعصار ياكو، في وقت تم فيه إجلاء سكان قرية أسترالية نائية بالمروحيات بعد أن غمرتها المياه.

وفي كاليفورنيا، صدرت أوامر بإخلاء مناطق عدة، حيث تشهد الولاية خطر حدوث فيضانات في سبعة أنهر، وشتاء ماطراً إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة. ويتوقع أن تصل كمية الأمطار إلى 23 سنتمتراً في بعض الأماكن. .

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية الأمريكية من أن هطول أمطار على «تربة مشبعة» بالمياه من عواصف الشتاء وعلى «كتلة الثلج الكثيفة سيسبب فيضانات كبيرة».

وعلى ارتفاعات عالية، من المتوقع أن يسبب تساقط الثلوج فوق جبال شمال كاليفورنيا «صعوبات في حركة السير». وقد وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان حالة الطوارئ في كاليفورنيا، لتسهيل تلقي مساعدات من الدولة الفدرالية. وقال حاكم الولاية غافين نيوسوم إن «كاليفورنيا تستخدم كل أداة بتصرفها لحماية المجتمعات من العواصف الشديدة والمميتة التي تضرب ولايتنا».

وصدرت أوامر بإخلاء مناطق عدة خصوصاً في شمال كاليفورنيا، حيث يمكن أن تشهد سبعة أنهر فيضانات كبيرة.  

وفي البيرو، أفادت مصادر الدفاع المدني أن ستة أشخاص على الأقل لقو حتفهم في شمال غرب البلاد جراء فيضانات مرتبطة بالإعصار ياكو، وبدأت الفيضانات التي تسببت بها أمطار غزيرة وطوفان مجاري المياه، هذا الأسبوع وتفاقمت خلال ال48 ساعة الأخيرة. وطالت مناطق حضرية وريفية في مقاطعات لا ليبرتاد ولامبايكي وبيورا وتومبيس على الحدود مع الإكوادور.

وقال رئيس الدفاع المدني سيسار سييرا لقناة «إكسيتوسا» الإذاعية إن الإعصار ياكو، الذي بدأ على بعد 500 كيلومتر تقريباً من السواحل البيروفية، هو «ظاهرة غير اعتيادية جداً أدت إلى تكثيف هطول الأمطار في شمال» البلد.

أما في استراليا، فقالت الشرطة إن مروحيات وطائرات تابعة لها نقلت 53 شخصاً من الأكثر ضعفاً في الأيام الماضية من قرية بوركتاون الصغيرة، وتضرب أمواج من المياه العكرة جدران المباني في القرية التي تبعد 1600 كيلومتر شمال غرب بريسبين عاصمة كوينزلاند ويبلغ عدد سكانها حوالى مئتي نسمة. وحوَّل فيضان نهر ألبرت مناطق واسعة في جميع أنحاء القرية إلى بحيرات ولم تعد تظهر سوى قمم الأشجار، حسب لقطات جوية نشرتها إدارة الطوارئ.

وأعلنت الشرطة الأسترالية أيضاً أن حوالي نصف منازل القرية غمرتها المياه. وقالت إنه بقي في القرية نحو مئة شخص، بينما تم إجلاء الآخرين بمروحيات.  

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2t822bhu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"