عادي

محاضرة عن استلهام التراث في الإبداع

19:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نظم نادي تراث الإمارات، الجمعة، محاضرة بعنوان «استلهام التراث الثقافي في العمل الإبداعي»، تحدث فيها الشاعر والباحث محمد سعيد قدورة، وأدارها الشاعر والكاتب الصحفي وائل الجشي، بجناح النادي في أيام الشارقة التراثية في إطار البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركته في «الأيام».

وأبانت فاطمة المنصوري، مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث أن النادي يحرص على تنظيم سلسلة من المحاضرات ضمن مشاركاته في أيام الشارقة التراثية وفي كافة المحافل التراثية والثقافية، واستضافة الباحثين الأكفاء فيها، مشيرة إلى أن ذلك يعد جزءاً من رسالة نادي تراث الإمارات في تفعيل الحراك الثقافي الذي تشهده «الأيام».

وتحدث محمد نجيب قدورة عن توظيف التراث واستلهامه في أعماله، وأثر مسيرته في التعليم وبداياته الشعرية في استفادته من التراث في العمل الإبداعي، كما تناول بالتفصيل عدداً من تجاربه في الكتابة استناداً على التراث.

وعن ما يتردد عن أن التراث مهدد بمتغيرات العولمة والحداثة وضرورة حماية التراث في مواجهة هذه التحديات، قال قدورة «التطور حتمي وهو منطق الحياة، إلا أن التراث يكيف نفسه مع كل تغير يطرأ»، مؤكداً أن الأفكار لا تتغير بل تتطور، مشيراً إلى أن ما يسمى «إحياء التراث» يمثل مغالطة، لأن التراث حي وليس ميتاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy53s6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"