عادي

ممثلو هوليوود الآسيويون يحظون بتقدير طال انتظاره في الأوسكار

17:52 مساء
قراءة دقيقتين
ممثلون آسيويون

هل يدخل الممثلون المتحدرون من أصول آسيوية وأفلامهم تاريخ السينما من الباب العريض خلال حفل الأوسكار؟ هذا التساؤل غير المسبوق يراود كثيرين عشية حفلة توزيع المكافآت السينمائية الأبرز في هوليوود، فيما يرى المعنيون بهذا الأمر أن هذا الاهتمام المستجد أتى «متأخراً جداً».

أمام ميشيل يوه وكي هيو كوان وستيفاني هسو فرصة للفوز بجائزة أوسكار بفضل أدائهم في فيلم «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس»، وهو الأوفر حظاً للفوز بأوسكار أفضل فيلم، كما تنافس هونغ تشاو على جائزة أفضل ممثلة بدور ثانوي عن أدائها في فيلم «ذي وايل».

بالتالي، فإن عدد المرشحين المتحدرين من أصول آسيوية هذا العام يوازي عدد أفراد الفئة عينها الذين فازوا بجوائز أوسكار في دورات الحفلة الخمس والتسعين كاملة، أي أربعة.

كذلك، يُصنف الفيلم الهندي «آر آر آر» الأوفر حظاً لنيل جائزة أفضل أغنية، فيما رُشح كازوو إيشيغورو الحائز جائزة نوبل للآداب، للفوز بأوسكار أفضل سيناريو عن فيلم «ليفينغ».

من هنا، قد تكون قائمة الفائزين بجوائز الأوسكار هذه السنة استثنائية. وقد تصبح الماليزية ميشيل يوه أول ممثلة من أصل آسيوي تفوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة، لدورها كمهاجرة صينية اضطرت لإنقاذ الكون في فيلم «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس».

ويتساءل جوناثان وانغ، المنتج التايواني الأمريكي للفيلم، عبر وكالة فرانس برس «لماذا شخصيات البيض وحدها هي التي تخوض مغامرات ممتعة، فيما الأبطال الآسيويون والسود والمتحدرون من أمريكا اللاتينية يُجبرون على المعاناة؟».

وهذا الفيلم المستقل الذي شارك في إخراجه دانيال كوان المتحدر من أصل صيني، حصد 11 ترشيحاً لجوائز الأوسكار، بعد أن حقق 100 مليون دولار على شباك التذاكر. ويثبت ذلك أن الجمهور يُقدّر القصص المجسدة بشكل مختلف.

ولايزال إشراك المجتمعات الآسيوية في حفل توزيع جوائز الأوسكار محدوداً للغاية. فقد رُشح 23 أداءً فقط في المجموع، أو 1.2% من إجمالي الترشيحات منذ 95 عاماً، وفقاً لإحصاء أجرته صحيفة «نيويورك تايمز». والشخص الوحيد الذي رُشح أكثر من مرة هو الممثل المتحدر من أصل هندي بن كينغسلي.

ولم يشهد تاريخ حفلات الأوسكار على فوز أكثر من ممثل آسيوي بجائزة أوسكار خلال الأمسية نفسها. لكنّ هذا السيناريو قد يتغير هذا العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jdj7cj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"