عادي
أمطار غزيرة ورياح قوية في موزمبيق مع اقتراب الإعصار فريدي مرة ثانية

أمريكا.. مقتل شخصين وتصدع سد جراء عاصفة في كاليفورنيا

10:13 صباحا
قراءة دقيقتين
2
2

قتل شخصان وتصدّع سد جراء عاصفة ضربت ولاية كاليفورنيا جنوب غربي الولايات المتحدة، بينما ضربت عاصفة قوية ثلاث ولايات شرقي النمسا سببت أضراراً مادية، فيما شهدت موزمبيق أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية مع اقتراب الإعصار «فريدي» مرة ثانية ، في وقت سقط 6 قتلى على الأقل في البيرو في فيضانات مرتبطة بالإعصار «ياكو».

مقتل شخصين وتصدّع سد 

 ضربت عاصفة قوية أخرى ولاية كاليفورنيا ليل السبت، ما أجبر الآلاف على مغادرة منازلهم وأسفر عن مقتل شخصين على الأقل، إضافة إلى تصدّع سد في مقاطعة مونتيري الساحلية. وقال المسؤول في المقاطعة لويس أليو عبر «تويتر»: «كنا نأمل في تجنب هذا الموقف، لكن السيناريو الأسوأ وقع مع فيضان نهر باجارو وتصدع السد في منتصف الليل تقريباً».

وأكد سكان لوكالة «فرانس برس» أن مسؤولي الإطفاء المحليين الذين أطلقوا أولاً صافرات الإنذار، طلبوا منهم في منتصف الليل إخلاء منازلهم، التي حاصرتها المياه بعد ذلك بساعات قليلة.

وأظهرت صور نشرت على «تويتر» حراساً ينقذون سكاناً محاصرين في سياراتهم بسبب ارتفاع المياه.

عاصفة في شرقي النمسا

اجتاحت النمسا عاصفة قوية مصحوبة بهطول أمطار وهبوب رياح قوية بلغت سرعتها 151 كم/ساعة في بعض الأماكن، أحدثت خسائر مادية كبيرة بأجزاء واسعة من شرقي النمسا شملت ولايات النمسا السفلى، والنمسا العليا، وفيينا. وتسببت العاصفة القوية بسقوط الأشجار على المنازل وغلق الطرق، وانتزاع أسقف المنازل المعدنية ونوافذ المساكن وسقوط سقالات البناء واللوحات الإعلانية، وفي ولاية «النمسا العليا»، انهار سقف مسرح العاصمة في مدينة «لينز».

 فريدي مرة ثانية

 بدأت رياح قوية تهب وأمطار غزيرة تهطل على مناطق في موزمبيق؛ إذ يضرب الإعصار الاستوائي «فريدي» البلد للمرة الثانية.وتباطأ تقدم الإعصار ، الذي يوشك على تحطيم الرقم القياسي باعتباره أطول إعصار استوائي، باتجاه الدولة الواقعة في إفريقيا الجنوبية، وكان يبعد 60 كيلومتراً من الساحل بحسب معهد الأرصاد الجوية في موزمبيق. و«تراجعت سرعة الإعصار من سبعة إلى أربعة كيلومترات في الساعة، ما يؤخّر وصوله» إلى الساحل. وأشار إلى أن «أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية جداً» تؤثر في مقاطعات زامبيزيا ومانيكا وسوفالا بوسط البلد.

 قضى 6 أشخاص على الأقل في شمال غربي البيرو جرّاء فيضانات مرتبطة بالإعصار ياكو.بدأت الفيضانات، التي تسببت بها أمطار غزيرة وطوفان مجاري المياه، هذا الأسبوع وتفاقمت خلال ال48 ساعة الأخيرة. وطالت مناطق حضرية وريفية في مقاطعات لا ليبرتاد ولامبايكي وبيورا وتومبيس (شمال) على الحدود مع الإكوادور. وقال رئيس جهاز الدفاع المدني سيسار سييرا إن الإعصار ياكو، الذي بدأ على بعد 500 كيلومتر تقريباً من السواحل البيروفية، هو «ظاهرة غير اعتيادية جداً أدت إلى تكثيف هطول الأمطار في شمالي البلد».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycku742t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"