عادي

اتهامات لجيش بوركينا فاسو بإعدام 21 مدنياً وتعذيب نساء

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
4267611

واغادوغو - أ ف ب

اتهمت منظمة حقوقية غير حكومية في بوركينا فاسو، الجيش والقوات الرديفة بقتل ما لا يقل عن 21 مدنياً، وتعذيب نساء في وسط شمالي البلاد، الأربعاء.

وقالت مجموعة مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات المحلية في بيان، إنها تبلّغت «بمزاعم حول حالات تعذيب وإعدام خارج نطاق القضاء لمدنيين. ويشتبه في أن مرتكبي هذه المذبحة عناصر من قوات الدفاع والأمن وعناصر من المتطوعين للدفاع عن الوطن (مدنيون يساعدون الجيش)».

وأضافت المنظمة: «الحصيلة تبلغ عشرين قتيلاً بينهم امرأة وثلاثة أطفال. كما أصيبت سبع نساء وفقد ثلاثة أشخاص»، مؤكدة، السبت، العثور على جثة جديدة لرجل.

وبحسب المنظمة، وقعت الأحداث، الأربعاء، في قرية تويسين فولبي في وسط شمالي البلاد. وأشارت إلى أن «أكثر من 100 عنصر من قوات الدفاع والأمن والمتطوعين للدفاع عن الوطن، يرتدون زياً عسكرياً، وكلهم مقنّعون ومسلحون. هاجموا القرية على متن عدة شاحنات صغيرة ودراجات نارية» قبل «إطلاق النار».

وقال شاهد على الهجوم: «هؤلاء هم جنودنا والمتطوعون للدفاع عن الوطن. كانوا يرتدون زياً عسكرياً، ويحملون علم بوركينا فاسو»، لافتاً إلى أنه أحصى «21 جثة». وقالت المنظمة غير الحكومية إن «الضحايا، باستثناء رجلين، ينتمون إلى إثنية الفولاني».

والفولاني أقلية في بوركينا فاسو ينتمي بعض أعضائها إلى جماعات مسلحة تشن هجمات في البلاد.

وأضافت المنظمة في بيانها، أن «نساء تعرضن للتعذيب» حتى «يخبرن أين يختبئ الإرهابيون». وطالبت المنظمة «بفتح تحقيق قضائي مستقل ونزيه في هذه الجرائم».

واتهمت نفس المنظمة الجيش في مطلع فبراير/شباط الماضي، بقتل ما لا يقل عن 25 مدنياً في شرقي البلاد، كما دعت إلى فتح تحقيق واستجابت السلطات لدعوتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p3h7zs9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"