عادي

بعد أزمة «اس في بي»... «يو اس دي كوين» تنفصل عن الدولار

14:49 مساء
قراءة دقيقتين

فقدت عملة «يو اس دي كوين»، التابعة لشركة العملات المشفرة الأمريكية «سيركل»، ارتباطها بالدولار، وهبطت إلى مستوى قياسي جديد صباح السبت، بعد أن كشفت الشركة أن لديها 8% من احتياطاتها البالغة 40 مليار دولار مقيدة في بنك «سيليكون فالي».

وتُعرف «يو أس دي» بأنها أكبر عملة مستقرة مرتبطة بالدولار. وتم تصميمها للتداول عند دولار واحد، لكن انخفض سعرها إلى أقل من 87 سنتاً، السبت، وفقاً لبيانات من «كوين ديسك».

وأغلق المنظمون «إس في بي»، الجمعة، وصادروا ودائعه، فيما أصبح يُعرف بأكبر فشل مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية لعام 2008. وبدأ الانهيار الداخلي المذهل للبنك في وقت متأخر من يوم الأربعاء، عندما فاجأ المستثمرين بأنباء عن حاجته إلى جمع 2.25 مليار دولار، لدعم ميزانيته العمومية.

وفي تغريدة الجمعة، قالت «سيركل»: «إن لديه 3.3 مليار دولار من الاحتياطات المتبقية في إس في بي». ودعت الشركة إلى «استمرار عمل البنك»، مشيرة إلى أنها «ستتبع توجيهات الجهات الرقابية».

ولا تزال صناعة العملات المشفرة تلتقط الأنفاس بعد الانهيار المفاجئ ل «إف تي اكس» العام الماضي. وقد يشير انفصال عملة «يو أس دي» عن الدولار إلى المزيد من المشاكل في المستقبل. والعملات المستقرة، كما البنوك، معرضة للتهديدات.

وقام عملاء «اس في بي» بسحب ودائع مذهلة بقيمة 42 مليار دولار بنهاية الخميس، وفقاً لإيداع تنظيمي في كاليفورنيا.

وبحلول نهاية اليوم، كان لدى «اس في بي» رصيد نقدي سلبي قدره 958 مليون دولار، وفقاً للإيداع، وفشل البنك في الحصول على ضمانات كافية من مصادر أخرى. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzn7y3h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"