عادي

تركيا تتوقع تمديد اتفاق تصدير الحبوب.. وروسيا: لم نشارك في محادثات

17:10 مساء
قراءة دقيقتين

أنقرة- (رويترز)

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، أنه يعتقد أن الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيجري تمديده، عندما يحين موعد انتهاء العمل به في 18 مارس/ آذار.

وتهدف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي أُبرمت بوساطة تركيا والأمم المتحدة في يوليو/ تموز الماضي، للحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وجرى تمديد العمل بالاتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني لمدة 120 يوماً، ومن المقرر تمديده مجدداً في 18 مارس/ آذار ما لم يعترض أي طرف، لكن موسكو أشارت بالفعل إلى أنها لن توافق على التمديد إلا إذا تم رفع القيود التي تؤثر على صادراتها.

وسبق أن قالت تركيا، إنها تعمل جاهدة لتمديد الاتفاق.

وقال أكار في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية: «في محادثات منفصلة مع الجانبين الروسي والأوكراني، رأينا أن الجانبين لديهما موقف إيجابي من الأمر.. أعتقد أنها ستنتهي بشكل إيجابي».

وأضاف: «من رأينا أنه سيجري تمديد الفترة في 18 مارس/آذار».

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية، الأحد، إن ممثلين عن روسيا لم يشاركوا حتى الآن في مفاوضات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «لم تجر مفاوضات بشأن هذا الموضوع، خاصة بمشاركة ممثلين روس».

وأضافت أن الجولة التالية من المحادثات بشأن تمديد الاتفاق ستعقد في جنيف في 13 مارس/ آذار، بين وفد روسي وريبيكا جرينسبان أكبر مسؤولة تجارية في الأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56m55ndr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"