عادي

تعرف إلى سبب إبعاد أسطورة إنجلترا عن «بي بي سي» وسر عودته

12:46 مساء
قراءة 3 دقائق
لينيكر مع ابنه في مباراة ليستر سيتي وتشيلسي
مشجع لسيتي يرفع لافتة جاري لينيكر لمنصب رئيس الوزراء

متابعة: ضمياء فالح

فتحت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» ( BBC ) الباب لعودة مقدم برنامج «ماتش أوف ذا داي» الإنجليزي جاري لينيكر نجم منتخب إنجلترا ونادي برشلونة السابق.

ونفى المدير العام للهيئة، تيم ديفي، بعد بث البرنامج من دون مقدمين ولا تحليل لمدة 20 دقيقة في مقابلة مع «بي بي سي نيوز»، تعرضه لضغط من الحكومة البريطانية لإقالة لينيكر من منصبه، وأنه يبحث عن طريقة لإعادة الأسطورة للبرنامج.

وجاءت تصريحات ديفي، المرشح السابق لحزب المحافظين، بعد دعم نجوم التحليل والرياضة وشخصيات المجتمع لجاري وانسحاب زميليه في البرنامج ألن شيرر وإيان رايت ورفض مقدمي الرياضة المشاهير اللاعبة أليكس سكوت ومارك شابمان وجيسون محمد العمل.

وكان جاري أُبعد من البرنامج بسبب آرائه السياسية، ولمح ديفي في المقابلة إلى ضرورة مراجعة قرار إيقاف لينيكر عن العمل، على خلفية تشبيهه قانون حرمان المهاجرين عبر القوارب من الحصول على الجنسية البريطانية بهدف منع الهجرة المتزايدة للبلاد بخطاب ألمانيا بحقبة النازية، بعدما قال له المشجعون الذين قاطعوا الشبكة إن لورد شوجر، مقدم برنامج «ذا أبرنتيس» يدلي بآراء سياسية دائماً ولم يوقف عن عمله، وأن لينيكر ليس موظفاً في الBBC؛ بل يعمل بعقد حر. وقال ديفي: «نعمل بجد كبير لحل الوضع وضمان عودة المشاهدين. لا أريد الخوض بمزيد من النقاش، جاري لينيكر مقدم من طراز رفيع، وهو الأفضل في ميدان عمله، وهذا لا جدال فيه. إنه مقدم مدهش والنجاح بالنسبة لي هو إعادته للبث المباشر».

ورفع أحد مشجعي مانشستر سيتي لافتة دعم جاء فيها «جاري لينيكر لمنصب رئيس الوزراء» قبل مباراة الفريق أمام كريستال بالاس السبت، فيما وصفت صحيفة الميرور البريطانية تصريحات مدير الهيئة، الذي حصل على 4 مليارات إسترليني سنوياً تقريباً من جيوب دافعي الضرائب.

ودعم إيان رايت تصريحات لينيكر وقال: «إن فصلوه من العمل فليفصلوني أنا أيضاً، جاري محق فيما قاله»، أما جون تيري أسطورة تشيلسي فقد هاجم الكوميدي دافيد بادييل على تويتر بعد اقتراح الكوميدي المشجع لتشيلسي جلوس تيري بدلاً من لينيكر في البرنامج في تلميح لرفع تيري لقب أوروبا بزي الفريق عام 2012 على الرغم من عدم مشاركته بالنهائي بسبب الإيقاف.

وغرد بادييل: «أتساءل ربما إن كان تيري يتمرن على تقديم البرنامج».

احتدام المنافسة على خدمات لينيكر

وأكد جورج، ابن لينيكر، تمسك والده برأيه في قضية المهاجرين، لكن ألمح إلى إمكانية عودته للبرنامج.

وأعاد جورج منشور سبنسر مورجان ابن المقدم البريطاني الشهير بيرس مورجان والذي كتب فيه: «مثل والدي، لينيكر يرفض إجباره على الاعتذار عن قول رأيه. أعرف كيف تنتهي هذه القصة... زيادة ضخمة بالأجر»

وكشف تقرير عن استعداد شبكة ITV لخطف لينيكر وبراتب 3 أضعاف ما يحصل عليه مع BBC. ويتقاضى لينيكر 1.35 مليون إسترليني لكن ITV ستعرض 3 أضعاف الأجر السنوي من دون أن تعلن هذا رسمياً، خشية فقدان رخصتها غير المشمولة بالضرائب.

وتملك الشبكة حقوق بث مونديال السيدات والرجال وبطولة يورو وكأس الاتحاد الإنجليزي ومباريات دوري أبطال أوروبا وقال مصدر: «الشبكة سعيدة بما يجري هناك، هذه أفضل فرصة لنا للحصول على لينيكر. هو نجم كبير ومتابعوه بالملايين وسينضمون لنا وسيحصل معنا على الحرية بعيداً عن قيود BBC».

مهاجرون يشكرون «البطل» لينيكر

وقدم المهاجرون الذين ينتظرون فرصة لعبور المانش على ساحل فرنسا شكرهم للأسطورة لينيكر. ووصف الأفغاني أحمد (17 عاماً)، الذي تنتظره عائلته في إنجلترا، محاولة BBC لإسكات النجم بغير الديمقراطية، وقال: «جاري لينيكر بطل في عيوننا، حرية الرأي مطلب الجميع ومحاولة الشبكة إسكاته تجعل الحياة في بريطانيا مثل الحياة في أفغانستان. أقول لرئيس الوزراء سوناك عائلتك أيضاً قدمت لبريطانيا عبر البحار وقد رحب باللاجئين من أوكرانيا ونحن أيضاً فارون من جحيم الحرب. لا أحد يترك بلده إلا لأسباب قاهرة، نهاجر بحثاً عن الأمان. والدي مهندس في كريستال بالاس وأعمامي وأولاد عمي شاركوا مع الجيش البريطاني في أفغانستان». وقال علي مالكزي (17 عاماً) من نانجارهار، أفغانستان: «عندما أصل إلى إنجلترا سأعانق جاري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwh7dycb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"