عادي
بحث في المنامة تعزيز التعاون مع البحرين وأوكرانيا

غباش: قضية التغير المناخي تمثل أولوية مهمة للإمارات

20:41 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

التقي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي أولكسندر كورنينكو النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني والوفد المرافق له على هامش اجتماعات الجمعية ال 146 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مملكة البحرين.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين، من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وتشكل أولوية لدى البلدين، لا سيما على صعيد تفعيل ودعم العلاقات الثنائية بين الجانبين.

أكد الجانبان أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الصديقين، وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا، ذات الاهتمام المشترك في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وتبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية وتبادل وجهات النظر، والآراء، والمواقف السياسية في المحافل البرلمانية المختلفة بما يواكب العلاقات المتنامية بين دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا، وبما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأشار غباش إلى أن موقف دولة الإمارات كان وما زال واضحاً تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث حثت على تفعيل الحوار كسبيل وحيد لحل الأزمة، وإنهاء الحرب حفاظاً على أرواح المدنيين وتغليباً للغة العقل، وهذا النهج هو نهج أصيل في سياسة الدولة التي لطالما أكدت أن السلام بين دول العالم هو السبيل لتحقيق رفاهية الشعوب، وليست الحروب والتوترات.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تدعم كافة الجهود المبذولة لحل الوضع الراهن، والجهود الدبلوماسية، وتؤكد أهمية خفض التصعيد، تمهيداً للتوصل إلى حل سياسي، وتعرب عن قلقها من التصعيد وتداعيات استمرار الصراع على أرواح الأبرياء وعلى الاستقرار والأمن الدوليين.

على صعيد متصل، التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة 146 للاتحاد البرلماني الدولي.

وأعرب صقر غباش خلال اللقاء عن التقدير والثناء الكبيرين للجهود التي بذلتها مملكة البحرين من أجل استضافة أكبر تجمع برلماني دولي، مؤكداً أنّ النجاح الذي تسجله البحرين في احتضانها لاجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي يرسّخ المكانة الدولية التي وصلت إليها، والثقة الدولية التي تحظى بها. وأثنى الجانبان على استمرار اللقاءات والاجتماعات البرلمانية الثنائية بين البلدين الشقيقين، والحرص على تفعيل المبادئ الرصينة والأسس المتينة للدبلوماسية البرلمانية، وجعلها رافداً مهماً للنجاحات والإنجازات المشتركة.

من جانبه أشاد علي بن صالح الصالح بمسارات التعاون والتنسيق البرلماني الوثيق بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والتي تشكل انعكاساً لعمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين الشقيقين، وما تشهده من تطوّر مستدام وتقدم مشهود في شتى المجالات.

من جهة أخرى، تفقد صقر غباش منصة مؤتمر الأطراف «كوب 28» المقامة على هامش اجتماعات الجمعية ال 146 للاتحاد البرلماني الدولي الذي تستضيفه مملكة البحرين الشقيقة. وأبدى سروره بمستوى المنصة كوب 28 المقامة في إطار التعاون بين المجلس الوطني الاتحادي ومؤتمر الأطراف كوب 28 لاطلاع أكثر من 1700 برلماني يمثلون أكثر برلمانات العالم على جهود الإمارات في مجال التغير المناخي وأيضاً اطلاعهم على مستوى جاهزية مدينة إكسبو لاستضافة كوب 28. 

وأكد أن قضية التغيير المناخي تمثل أولوية مهمة في دولة الإمارات، التي اتخذت خطوات وخططاً واستراتيجيات ومبادرات ومشاريع مهمة لدفع التحوّل نحو الطاقة المتجددة ومواجهة ظاهرة التغير المناخي.

واطلع من سارة عادل شو مستشار رئيسي إدارة الشراكات بمكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي، وعبيد أحمد الظنحاني متخصص المشاركة الدبلوماسية بمكتب كوب 28 على دور دولة الإمارات في التحول المناخي العالمي، وعلى التجربة الإماراتية في الالتزام المناخي وفي حماية البيئة من تداعيات التلوث وانبعاثات الكربون الضارة.

كما زار صقر غباش بمرافقة وفد المجلس البرلماني معرض البحرين الدولي للحدائق المقام في مركز البحرين العالمي للمعارض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckwsyb2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"