عادي

لجنة في بنغلاديش: حريق مخيمات الروهينغا «عمل تخريبي مخطط»

19:45 مساء
قراءة دقيقتين
1.jpeg

داكا- (رويترز)

أعلنت الأحد، لجنة تحقق في حريق تسبب في تشريد ألوف من مسلمي الروهينجا في مخيمات للاجئين في بنغلاديش، أن الحريق «عمل تخريبي مخطط له».

وقال مسؤولون إن نحو 2800 مأوى وأكثر من 90 منشأة، بينها مستشفيات ومراكز تعليم دُمرت في الحريق الذي شب يوم الخامس من مارس/ آذار، ما جعل أكثر من 12 ألف لاجئ بلا مأوى.

ويعيش أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا في عشرات آلاف الأكواخ المصنوعة من أعواد الخيزران وأغطية البلاستيك الرقيقة في مخيمات بمنطقة كوكس بازار الحدودية، بعد فرار معظمهم من حملة قمع قادها الجيش في ميانمار عام 2017.

وقال أبو سفيان، المسؤول الكبير بحكومة المنطقة ورئيس لجنة التحقيق المؤلفة من سبعة أعضاء، لرويترز عبر الهاتف من كوكس بازار: «الحريق كان عملاً تخريبياً مخططاً».

وأضاف أن الحريق شب في عدة أماكن في وقت واحد، ما يثبت أنه عمل مخطط له، مردفاً أنه محاولة متعمدة لفرض هيمنة جماعات متشددة داخل المخيمات، ولم يذكر أسماء الجماعات.

وتابع: «نوصي بإجراء جهاز إنفاذ القانون، لتحقيق آخر لتحديد هوية الجماعات التي تقف وراء الحريق»، موضحاً أن التقرير اعتمد على إفادات 150 شاهداً.

وأوصت اللجنة كذلك بتشكيل وحدة خدمة إطفاء منفصلة لمخيمات الروهينغا، وقالت إنه يجب توسيع كل مربع من مخيمات الروهينغا لاستيعاب عربات الإطفاء وبناء صهاريج مياه، ويجب أن تستخدم المخيمات مواد أقل قابلية للاشتعال في المآوي، من بين توصيات أخرى.

وكثيرا ما تتعرض مخيمات اللاجئين في كوكس بازار بجنوب شرق بنغلاديش لمثل هذه الحرائق. وأدى حريق هائل في مارس/ آذار عام 2021 إلى مقتل 15 لاجئاً على الأقل وتدمير أكثر من عشرة آلاف مأوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48ek8b6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"