عادي

«نافس»: 8478 شركة تطرح وظائف متعددة للمواطنين

15:39 مساء
قراءة دقيقتين
شعار نافس

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، عن تسجيل 8478 شركة خاصة حالياً تعمل في مجالات متنوعة لطرح وظائف متعددة للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، منها 1461 شركة انضمت للبرنامج منذ مطلع العام الجاري، حيث كان يبلغ عدد الشركات حينها 7017، أي بمعدل 20 شركة يومياً، تنضم للبرنامج خلال 2023.

وأوضح البرنامج أن عدد الشركات الخاصة المنضمة خلال مارس بلغ 237 شركة خاصة، حيث كان يبلغ عدد الشركات بنهاية فبراير8241 شركة.

وذكر البرنامج أن هناك طريقة حساب جديدة لأهداف التوطين، حيث لا تتضمن التعديلات أية التزامات إضافية على الشركات، ولا أية تعديلات على مبالغ المساهمات المالية المفروضة عند عدم التقيد بالنسب المطلوبة، ووفق التعديل الجديد يتم تحصيل المساهمات بشكل نصف سنوي، الأمر الذي يشجع منشآت القطاع الخاص على توظيف المواطنين بشكل مستمر لتحقيق أهداف التوطين، بدلاً من الانتظار حتى نهاية العام.

وبيّن أنه يتعين على الشركات التي تضم 50 موظفاً أو أكثر، تحقيق زيادة بنسبة 1% في الوظائف المهارية كل 6 أشهر، والوصول إلى نسبة 2% بحلول نهاية العام، ويبدأ تحصيل المساهمات المالية للشركات التي لا تحقق الهدف المحدد للنصف الأول من عام 2023 في يوليو/ تموز، ويستمر جمع مساهمات عدم الامتثال الخاصة بعام 2022.

وحدد البرنامج 3 برامج يستفيد منها المواطنون الباحثين عن عمل، هي: برنامج «كفاءات» الذي يعمل على تطوير كفاءة الكوادر المواطنة من خلال برامج تدريبية في قطاعات متخصصة وشهادات مهنية معتمدة دولياً، و«خبرة» الذي يقدم دعماً مالياً للخريجين الإماراتيين المشاركين ببرامج تدريبية عملية في شركات، القطاعين الخاص، وشبه الحكومي، و«تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي» الذي يهدف لتطوير الكفاءات الوطنية في المجال الطيب والصحي من خلال المنح الدراسية المدفوعة.

ويستهدف برنامج «تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي» تأهيل 10 آلاف مواطن في مختلف مجالات الرعاية الصحية، حيث انضمت إليه 6 مؤسسات أكاديمية، وهي: (كليات التقنية العليا، كلية فاطمة للعلوم الصحية، جامعة الفجيرة، جامعتا الشارقة وعجمان، وجامعة الخليج الطبية)، واستهدفت المرحلة الثانية من البرنامج ما بين 1000 إلى 1500 مواطن ومواطنة، حيث يتيح للملتحقين به الحصول على منح دراسية، ومكافأة شهرية.

وأشار البرنامج إلى أن رفع الشكاوى على الموقع الإلكتروني تتم وفقاً ل4 خطوات، تبدأ بالدخول على الحساب الشخصي والانتقال إلى أيقونة تقديم الملاحظات والشكاوى، ثم الضغط على خيار تقديم رفع الشكوى، وبعدها إدخال وصف وفئة الشكوى مع تحميل أية وثائق داعمة، ثم الضغط على خيار إرسال لتحويل الشكوى إلى فريق دعم المتعاملين، الذي يقوم بالتواصل مع مقدم الشكوى عن طريق الصفحة نفسها لإبلاغه بالإجراء المناسب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x43p2rv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"